الأحد، 20 أكتوبر 2013

RSS ( Rich Site Summary )

RSS  ( Rich Site Summary )

تقنية المُلخص الوافي للموقع

 

 

 

التعريف بتقنية RSS  :

خدمة RSS هي خدمة جديدة تمكنك من الحصول على آخر الأخبار فور ورودها على المواقع التي قمت بالإشتراك بها في الخدمة . فبدلاً من تصفح المواقع والبحث عن المواضيع الجديدة ، فإن خدمة RSS تخطرك بما يستجد من أخبار ومواضيع على تلك المواقع فور نشرها. وبالتالي تتيح الخدمة لمنتجي الأخبار ايصال أخبارهم "الأحدث" مباشرة الى المتلقى بدون حاجة هذا الأخير الى زيارة مواقعهم. وتشتمل الأخبار المُتلقاة بهذه الطريقة فى أبسط صورها على عنوان الخبر، ومختصر لنص الخبر، و رابط للنص الكامل للخبر على موقع منتج الخبر .


النشاة والتطور :


تعود الفكرة الاساسية لتقنية RSS  الى عام 1995 حيث فكر العالم Ramanathan فى تقنية جديدة لإعادة هيكلة مواقع الإنترنت ، وخاصة فيما يتعلق بوصف محتوى تلك المواقع  وقام باصدار Meta Content Framework (MCF)  ؛ وذلك لتنظيم واصفات البيانات والميتادتا الخاصة بالمواقع ، وكان ذلك ضمن مشروع بحثى لشركة   Netscapeوفى عام1997 قام اباصدارRDF Site Summary (Resource Discovery Framework) اعتمادا على اللغة القابلة للتوسع XML ، ومن خلال هذه الاصدارة اصبحت هناك إمكانية المشاركة فى محتوى المواقع وإرسال التحديثات الى المستخدمين .


مراحل تطور RSS   :

في مارس 1999 أُنتج اصدار RSS   وتشغيلها في موقع شركة Netscape   تحت مسمي RSS.9   ، تهدف إلي إتاحة الفرصة للمستفيدين باختيار الأخبار  والمعلومات التي تدخل في نطاق اهتمامتهم ، وتقوم بجلبها ووضعها في صفحة واحدة .
في يوليو 1999 صدرت اصدارة  جديدة  تحت مُسمي RSS0.91  ، وتوقفت التطويرات بعد ذلك في الشركة .
صدرت اصدارة جديدة خلال موقع شركة Userland  واستخدمها في التسويق والترويج لمنتجات الشركة ، وكانت هذه الاصدارة تقتصر علي البيانات والمعومات النصية .
في سبتمبر   2002 طورت تلك الاصدارة ، وصدرت تحت مسمي RSS2.0  التي تتيح إمكانية التعامل مع الملفات الصوتية والمرئية .
في يوليو 2003 قام مركز خدمات الإنترنت والمجتمع بجامعة هارفارد بتوحيدها كمعيار عالمي . وتوالت بعد ذلك الاصدارات المختلفة ، ومع ظهور متصفحات الإنترنت أصبحت أكثر سهولة .


الاستفادة من تقنية RSS :


يمكن الاستفادة من هذه التقنية من خلال إحدي الطرق التالية :
1-      الاشتراك فى احد مواقع قراءة RSS .
2-      برامج قراءة RSS .
3-      برامج تصفح الانترنت .



أولاً : الاشتراك فى احد مواقع قراءة RSS :
هناك بعض المواقع ومحركات البحث التي تتيح للمشتركين فيها بتسجيل المواقع المفضلة لهم ويقوم الموقع او محرك البحث بجلب أحدث ما نشر في الموقع. ومن أشهر محركات البحث التى تقدم هذه الخدمة   Google حيث يقدم خدمة تسمى Google Reader .



ثانياً : برامج قراءة RSS :
 هناك العديد من البرمجيات التى ظهرت لقراءة  RSS، ومن اشهر تلك البرامج RSS Reader   ، يمكن الحصول على نسخة مجانية من البرنامج من الرابط التالي
   ويمكن التعرف على المزيد من برامج قراءة RSSمن الرابط التالي:




ثالثاً : برامج تصفح الإنترنت :
في الوقت الحالي أصبحت أغلب برامج تصفح الإنترنت تقدم خدمة قراءة  الملخص الوافي للموقع ولا يحتاج المستخدم إلى القيام بأي سوي الدخول الى الموقع الذي يرغب في تصفحه ، واذا كان الموقع يوفر خدمة الـ  RSSللموقع ، فإن المتصفح سيقوم بقرائتها تلقائيا مثل ( Firefox , Internet Explore)  .


نماذج استخدام الخدمة :


تستخدم الخدمة في كثير من المواقع الإخبارية مثل : موقع CNN  ، موقع العربية نت ، موقع BBC NEWS ، كما تستخدم أيضاً في المدونات مثل : مدونة أخبار عللم المكتبات والمعلومات وغيرها .
ويمكنك التعرف علي تقنية RSS  من داخل أي موقع من خلال الأيقونة التالية : 





استخدام تقنية RSS  في مجال المكتبات :


تمكن خدمة RSS  في مجال المكتبات المستفيد من الحصول علي أحدث المعلومات تلقائياً ، فهي تعد شكل جديد من أشكال تقديم خدمات المكتبات وامعلومات بكفاءة عالية وفعالية عبر شبكة الإنترنت . وفي الأشكال التالية توضيح لمزايا استخدام التقنية في مواقع الخدمات : 



شكل ( 1 ) 


 
شكل ( 2 )



شكل ( 3 )

 
وتتيح العديد من مواقع المكتبات على الشبكة العنكبوتية  خدمة الملخص الوافى للموقعRSS  , وقدمت من خلالها العديد من الخدمات نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر :

1.    إرسال قوائم محتوبات الدوريات .
2.    إعلانات وأخبار المكتبة ، وما يتعلق بها من سياسة الاستخدام .
3.    التسويق لخدمات وأنشطة المكتبات .
4.    التزويد من خلال إرسال أوامر التوريد للناشرين .
5.    إرسال أوعية المعلومات التي ترد حديثاً . 


ومن امثلة مواقع المكتبات التى تستخدم هذه التقنية :


       1. Camden Campus Library

 

2.    The university of new Mexico



3.    Red Deer Public Library


الخصائص والمميزات :


1.    لايحتاج تشغيل تقنية RSS  مسئول خاص ، مما يوفر النفقات والتكاليف .
2.    توفير الوقت خاصة عند متابعة المستفيد لعدد ضخم من المواقع .
3.    الترشيح او الاختيار : يقوم المستفيد باختيار فئات المواقع المراد متابعتها ومتابعة التحديثات التى تتم بها .
4.    سهولة الاشتراك فى الخدمة من خلال برنامج  RSS Reader .
5.    الخصوصية والامان : فالخدمة لاتحتاج لبيانات شخصية ولا تحتاج حساب للدخول عليها (  username  –  password )  مما يحقق قدر من الخصوصية والامان للمستفيد .
6.    التسويق والترويج : حيث تُعد اداة فعالة للتسويق على الانترنت .
7.    التنظيم ؛ وذلك حسب رغبة المستفيد تاريخياً .. هجائياً .. إلخ .
8.    تتيح للمستفيد معرفة أحدث المعلومات من اكثر من مصدر داخل الموقع الواحد .