الأحد، 20 أكتوبر 2013

قواعد البيانات



مفهوم قواعد البيانات :
هى مجموعة البيانات الهيكلية المتعلقة بمفردات معينة و التى نظمت وجمعت لتحقيق هدف معين .


مكونات قواعد البيانات :
تتكون قاعدة البيانات من عدة ملفات و قد يتكون الملف من عدة تسجيلات و تتكون التسجيلات من عدة حقول و الحقول عبارة عن تمثيلات (حروف ).
و الجدير بالذكر أن هناك أنواع للتمثيلات فى قاعدة البيانات و هى :-
تمثيلات حرفية : و التى تتمثل فى الحروف العربية و الحروف الإنجليزية .
تمثيلات رقمية : وهى تتضمن الأرقام من (9:0) .
تمثيلات خاصة : وهى باقى العلامات التى ليست حروف أو أرقام (مثل *، %،@)


أنواع قواعد البيانات :
هناك عدة وجهات نظر عند تحديد أنواع قواعد البيانات منها :
  • حسب الحاسبات التى تعمل عليها .
  • حسب البيانات التى يتم معالجتها .
  • حسب الطريقة التى يتم بها عملية المعالجة .

أولا : حسب الحاسبات التى تعمل عليها :-
يمكن تقسيم قواعد البيانات تحت هذا التقسيم إلى :-
قواعد البيانات الهرمية :
تعمل على الحاسبات الكبيرة ، و ذلك لإنها تتطلب ذاكرات ذات أحجام كبيرة ، و تتعامل مع كم كبير جدا من البيانات .
قواعد البيانات الشبكية :
تعمل على الحاسبات الكبيرة ، و ذلك لإنها تتطلب ذاكرات ذات أحجام كبيرة ، و تتعامل مع كم كبير جدا من البيانات .
قواعد البيانات العلاقية (العلائقية):
تعمل على الحاسبات المصغرة (الشخصية)،و لا تحتاج إلى أحجام كبيرة من الذاكرة فهى تتعامل مع كم ليس ضخم من البيانات و تتسم بسهولة افستخدام و التعلم و البرمجة


ثانيا : حسب البيانات التى يتم معالجتها :
يمكن تقسيم قواعد البيانات تحت هذا التقسيم إلى :-
قواعد البيانات الببليوجرافية :
(نظم البحث عن وثائق، مراصد البيانات) و هى تلك النظم التى صممت خصيصا لإدارة المعلومات الببليوجرافية ،حيث يقدم هذا النوع من القواعد فى إجابتها على الإستفسارات ما يسمى ببدائل الوثائق (القوائم الببليوجرافية ) .
ويشمل هذا النوع من قواعد البيانات على تسجيلات ببليوجرافية للتحقق من هوية كل وعاء كما يمكن أن يضاف إليها مستخلصات للوثائق ، فهى الشكل المحسب لكافة أنواع الببليوجرافيات فتضم الفهارس و الكشافات و أدلة الإستخلاص فهى تضم كافة أنواع أدوات البحث عن أوعية المعلومات .
قواعد البيانات الغير ببليوجرافية :
(نظم البحث عن الحقائق ،بنوك المعلومات ) و هى تلك النظم التى تقدم الحقائق مباشرة دون اللجوء إلى وسيط ،مثل: تاريخ ميلاد شخص، المقابل لكلمة ما ،........و غير ذلك من الحقائق المباشرة .
هى الشكل المحسب لكافة أنواع المراجع فيما عدا الببليوجرافيات فتضم دوائر المعارف و القواميس و المعاجم و الصحف و غير ذلك من المراجع .


ثالثا :حسب الطريقة التى يتم بها عملية المعالجة:
فى هذا التقسيم عملية المعالجة تتعامل مع نوعين من الحقول :-
قواعد بيانات حقول ثابتة الطول :
هى القواعد التى يتم فيها تحديد حد أقصى للتمشيلات بطولها ولا تقبل أكثر من هذا الحد الأقصى ،و يتبعها ضياع مساحة التمثيلات التى لا يتم إستخدامها فى الحقول ،وكذلك يؤدى لتضخم الملف و البطء فى عملية الإسترجاع و كثرة الأعطال و ضياع البيانات .
قواعد بيانات حقول متغيرة الطول :
هى القواعد التى يكون فيها أطوال الحقول بلا حد أقصى و بالتالى فإن المساحة المحتسبة على وسيط التخزين هو ما تم إدخاله بالفعل .


أهداف قواعد البيانات :
  • تخزين البيانات بطريقة متكاملة و دقيقة ،و تصنيف و تنظيم هذه البيانات بحيث يسهل إسترجاعها فى المستقبل .
  • متابعة التغييرات التى تحدث على البيانات المخزنة ، و إدخال التعديلات الازمة عليها
  • تخزين كم هائل من البيانات التى تتجاوز الإمكانيات البشرية فى تذكر تفصيلها ، و إجراء بعض العمليات و المعالجات التى يستحيل تنفيذها يدويا .
  • تحقيق السرية الكاملة للبيانات المخزنة بها ،بحث لا تتاح أية معلومة لأى شخص ليس له الحق فى الإطلاع عليها .

نظم إدارة قواعد البيانات
Data Base Management Systems(DBMS)
عبارة عن مجموعة من البرمجيات الجاهزة التى تسمح بالقيام بوظائف الإختزان و الحفظ و البحث و الإستفسار و التعديل و التحديث و الإسترجاع لكافة البيانات التى تتضمنها قاعدة البيانات .


وظائف نظم إدارة قواعد البيانات :-
  • إضافة معلومات جديدة أو بيان جديد إلى الملف .
  • وصف و تعريف البيانات .
  • حذف بيانات قديمة .
  • تعديل بيانات موجودة .
  • البحث و الإستعلام عن معلومات محددة .
  • ترتيب و تنظيم البيانات داخل الملفات بشكل معين .
  • عرض البيانات فى شكل تقارير أو نماذج منظمة ،وفقا لمفاتيح فرز محددة .

أمثلة برمجيات إدارة قواعد البيانات :
Access ،  My SQL ، ORACLE ،  SQL Server


أمثلة لعدد من قواعد البيانات العالمية :


ProQuest Dissertations & Theses
تشتمل هذه القاعدة على النصوص الكاملة و مستخلصات الرسائل الجامعية العالمية و ذلك لأكثر من 6 مليون رسالة علمية أجازتها مجموعة من الجامعات العالمية (الأمريكية ، الكندية ، الأوروبية ....ألخ )

 Wiley Blackwell
تحتوى على أكثر من3 مليون مقالة علمية لحوالى 1400 دورية فى العلوم و الطب و الهندسة و العلوم الإجتماعية و الإنسانيات و الأداب .

 Springer


تشتمل على الإنتاج الفكرى المتخصص فى مجالات العلوم و التكنولوجيا و تغطى النصوص الكاملة لعدد 1622 دورية علمية متخصصة ، بالإضافة إلى أكثر من15500 كتاب إلكترونى فى مختلف المجالات العلمية .  
 
Science Direct
تشتمل على النصوص الكاملة لأكثر من 2000 دورية علمية متخصصة فى مختلف المجالات العلمية و يتاح النص الكامل للمقالات المنشورة منذ عام 1997 حتى الأن


Academic Search Complete
تشتمل على الدوريات فى كافة مجالات المعرفة البشرية منذ عام 1975 حتى الأن ، و تشمل حوالى 10.000 دورية مكشفة منهم حوالى 7000 دورية تقدم مستخلصات لمجالات محكمة ، بالإضافة إلى النصوص الكاملة لحوالى 5500 دورية علمية .

Academic One File
تشتمل هذه القاعدة على أكثر من 60 مليون مقالة لأكثر 11.000 دورية عالمية مكشفة فى العلوم الإجتماعية و الإنسانيات و الزراعة و التكنولوجيا و التعليم و تغطى مقالات هذه القاعدة منذ عام1980

IEEE Journals
تشتمل على النصوص الكاملة لعدد132 دورية فى تخصصات نظم الفضاء و الحاسبات و نظم الإتصالات عن بعد و مجالات الهندسة الطبية ، بالإضافة إلى مجالات الطاقة و إستهلاك الطاقة و غيرها من مجالات الهندسة الإلكترونية .

CAB Abstracts & Global Health
تشمل على النصوص الكاملة لأكثر من220 دورية و مستخلصات و بيانات ببليوجرافية لعدد14500 دورية و 440 مؤتمر علمى فى العديد من المجالات الطبية و الزراعية و البيولوجية و العلوم الحيوية منذ عام 1973 حتى الأن .


The Lippincott Williams & Wilkins (LWW)Journal Archive Collection
تشتمل على مواد أرشيفية لعدد200 عنوان فى شكل نصوص كاملة و ترجع تغطيتها إلى عام 1992حتى عام 2003


 The Lippincott Williams & Wilkins (LWW)Current Journal  Collections
تشتمل على النصوص الكاملة لعدد184 دورية فى المجال الطبى ترجع تغطيتها إلى 1993 حتى الأن .

 Wilson Humanities
تشتمل على 500عنوان فى كافة مجالات العلوم الإجتماعية و اللغويات و الإنسانيات من ضمنهم النصوص الكاملة لأكثرمن 160 دورية علمية محكمة معظمها دوريات علمية لها معامل تأثير تقع ضمن أفضل 20 دورية متخصصة فى مجالاتها الموضوعية مثل علم النفس و الفلسفة و علم اللغة .

JSTOR
تشتمل على أرشيف إلكترونى لأكثر من 1000دورية علمية متخصصة فى الإنسانيات و العلوم الإجتماعية بصفة عامة .



Emerald
قاعدة بيانات تقدم النصوص الكاملة لأكثر من200 دورية إلكترونية ترجع تغطيتها لعام 1994 و حتى الأن فى جميع التخصصات ، و تركز بصفة أساسية على مجالات الإدارة العامة و الإقتصاد و تكنولوجيا المعلومات و العلوم الإجتماعية بالإضافة إلى الهندسة .



Sage
تضم النصوص الكاملة لأكثر من 360.000 مقالة فى أكثر من555 دورية علمية محكمة من أفضل الدوريات التى تنشر فى العالم فى تخصصات دراسات الإتصال و علم الجريمة و التعليم و العلوم الصحية و العلوم الإدارية و علم المواد و علم النفس و علم الإجتماع و التخطيط العمرانى و غيرها من شتى فروع المعرفة.

 
 LWW Medical Book Collection
تشتمل على حوالى 383 كتاب فى كافة المجالات الطبية .


EBMR
عبارة عن قاعدة بيانات للطب القائم على البرهان ، تقدم أدلة و براهين على صدق أى معلومة طبية من خلال دراسات موثقة تم إجرائها فى المعامل العالمية الشهيرة .

Nursing @ Ovid
قاعدة بيانات تقدم معلومات تخدم الأخصائيين فى مجال التمريض بحث تشمل بيانات ببليوجرافية و نصوص كاملة تخدم جميع الفئات العاملة فى هذا المجال بصرف النظر عن  مدى عمق الإحتياجات سواء للخبراء أو المبتدئين كما تقدم إجابات للأسئلة التى يحتاج إليها الممرضون فى أعمالهم و مهامهم اليومية .

Medline & Pub med
تغطى مستخلصات لأكثر من 400 دورية علمية فى المجالات الطبية ، بالإضافة إلى النصوص الكاملة لعدد 4800 دورية طبية Pub med مجاناً على الإنترنت متاحة فى قاعدة بيانات

ISI Web of Knowledge
هى قاعدة بيانات مستخلصات لأكثر من 23.000 دورية و مؤتمر إلى جانب معاملات قياس تأثير الدوريات العلمية فى المجالات العلمية المختلفة من خلال تقرير الإستشهادات بالدوريات .