الثلاثاء، 9 يوليو 2013

مكونات خطة التصنيف


مكونات خطة التصنيف
يتكون نظام التصنيف بصفة عامة من الأجزاء التالية والمتصلة ببعضها البعض وهى:-
  1. الجداول أو القوائم Scheduales
  2. الرمز Notation
  3. الكشاف الهجائى Alphabetical Index
وسوف نتناول كل جزء من هذه الأجزاء بالتفصيل:
  • الجداول أو القوائم
تضم المعرفة البشرية موضوعات رئيسسية كثيرة نحتاج إلى تحديدها قبل تقسيم أو تجزئ كل منها على حدة ومثل هذه الموضوعات الرئسية تسمى فى نظم وخطط التصنيف الأقسام الرئيسية.
ومن المهم أن تتنوع الأقسام فى تتابع يرى القائم بإعداد النظام أنه الأكثر منطقية والأكثر نفعا وفائدة. ويذكر إتيم فى هذا الصدد أن واضعى الأنظمة قد بنوا فلسفتهم فى تحديد الأقسام على أسس مختلفة منهم من إعتمد على الطريقة التى تدرس بها الموضوعات وآخرون إتبعوا مبدأ نظام التطور وأخرى تبنت مفاهيم فلسفية مثل مفاهيم فرانسيس بيكون.
ومن المعتاد أن تجزأ وتقسم الأقسام وفقا لنظام هرمى من الرؤوس الأكثر عمومية إلى الرؤوس الأكثر خصوصية على أن نظام التصنيف لايجب أن يظهر العلاقات الهرمية فحسب وإنما يظهر أيضا العلاقات من أنواع أخرى مثل الترابطية والعلاقات التناسقية بل من الممكن إستخدام الترتيب الهجائى فى حالات أسماء الأشخاص.
إن أسس تجميع الموضوعات داخل القسم الواحد كما يقول إتيم يجب أن تعتمد على إرتباط الموضوعات بعضها ببعض إرتباطا وثيقا من الناحية العملية مبدأ أساسيا لذلك.
أما الملامح المتكررة والأوجه المشتركة مثل أسماء الأماكن والفترات الزمنية التى تنطبق على كل أو معظم النظام فإنها قد تدرج مستقلة فى جدول أو قوائم إضافية.
ويمكن أن نقسم خطط التصنيف على أساس الحصر والتحليل والتركيب إلى ثلاثة أنواع وهى:-
  1. الخطط الحاصرة :مثل تصنيف مكتبة الكونجرس وهى تسمى هكذا ﻷنها تحاول أن تحصر الموضوعات فى المعرفة البشرية وتقدم أرقام تصنيف جاهزة للموضوعات المركبة وما على المصنف إلا أن يفتح قائمة التصنيف ويحصل على الرقم جاهز فينقله.
  2. الخطط شبه الحاصرة :وهى التى تدخل قدرا من التحليل والتركيب مثل التصنيف العشرى العالمى الذى أدخل درجة لا بأس بها من التحليل والتركيب لتخصيص موضوعات الوعاء.
  3. الخطط التحليلية التركيبية :مثل تصنيف الكولون لرانجاناثان حيث أنها لا تحصر ولا تحاول أن تحصر موضوعات المعرفة البشرية فى قائمة واحدة ولا تقدم أرقام تصنيف جاهزة للموضوعات المركبة ، وإنمن تسجل فقط العناصر التى تتألف منها الموضوعات فى قوائم متعددة مستقلة ، كل قائمة تمثل عنصرا هاما من عناصر دراسة الموضوع وعند التصنيف العملى يحلل موضوع الوثيقة إلى إلى عناصره ويعطى كل عنصر فى الموضوع رقمه المناسب من القوائم ثم يعاد تركيب هذه العناصر معا لتكوين رقم التصنيف المركب بإستعمال علامات الربط المناسبة.
  • الرمز
مهما كان المنهج المتبع فى إعداد وبناء قوائم التصنيف ، سنصل فى النهاية إلى قوائم تضم الموضوعات أو عناصرها وهى تحتاج إلى رمز يمكن الوصول إليه من خلال القوائم أو عن طريق الكشاف الهجائى.
والرمز عبارة عن نظم من العلامات التى تستخدم لترقيم الموضوعات.
وهناك عدة أغراض يؤديها الرمز وأهمها :-
  1. أنه يحفظ تسلسل الموضوعات بصورة آلية فى خطة التصنيف.
  2. أنه يخدم كعلامة مختزلة للترتيب السهل للأوعية على الرفوف أو فى الأدراج أو الملفات.
  3. أنه يقدم روابط سهلة التذكر بين الفهارس وأماكن حفظ الأوعية.
  4. أنه يمكن من عمل الكشاف وهذا يتيح الوصول إلى الموضوعات المرغوب فيها فى الجداول بسهولة.
وينبغى أن يعتمد الرمز على الأعداد أو الحروف أو كليهما معا بإعتبار أن هذه المجموعات من الرموز مقبولة بصفة عامة كما أن ترتيبها معروفا.
وهناك عديد من الصفات يجب توافرها فى الرمز حتى يكون جيدا ومن أهم تلك الصفات :-
  1. الإختصار: وهذا يعتمد على طول الأساس أو الأصول فكلما كان الأساس واسعا لكان الرمز أقرب إلى الإختصار.
  2. البساطة وسهولة الكتابة والنطق والتذكر: وذلك يعنى أنه ينبغى أن يعكس الرمز الترتيب بوضوح مع ملاحظة أنه كلما كانت العلامات متنوعة كانت الرموز معقدة. وتعتمد سهولة الكتابة والنطق والتذكر على عدة أمور. فسهولة الكتابة تعنى إمكانية تمييز كل جزء من أجزاء الرمز بسهولة كما أن سهولة النطق لا تتحقق عند إستخدام رمز مختلط بصورة مبالغ فيها كما أن سهولة التذكر فإنها تعتمد على سهولة الكتابة.
  3. التعبير: وهذا يعنى أن يكون الرمز قادرا على توضيح بنية التصنيف بحيث يظهر تسلسل الموضوعات من الرموز نفسها ولكن كلما كان الرمز معبرا كلما كانت أرقامه أميل إلى الطول.
  4. المرونة: أى أن يكون الرمز قادرا على إستيعاب الموضوعات الجديدة فى أماكنها الصحيحة وأن يوفر مجالات للبدائل فقد يتضمن النظام مثلا بالنسبة للأماكن البديلة تعليمات تسمح بتصنيف التراجم فى قسم التراجم أو مع الموضوعات بترتيب هجائى حسب الاشخاص المترجم لهم. والمعالجة البديلة قد تكون عن طريق نص صريح بذلك فى نظام التصنيف أو بواسطة إستخدام علامات مميزة كدلائل لبعض الأوجه.
  • الكشاف الهجائى
هى قائمة مرتبة هجائيا بالألفاظ المستخدمة فى جدول التصنيف وأمام كل لفظ من هذه الألفاظ الرقم الخاص به والوارد فى جدول التصنيف.
والكشاف أساسى لنظام التصنيف ويعتبر مكملا للترتيب المصنف المنطقى التى تسير عليه جداول خطة التصنيف المتبعة وهو بمثابة دليل مفتاحى ﻷماكن الموضوعات فى الجداول.
وللكشاف دوره الكبير فى إستخدام جداول التصنيف فهو يوفر الوقت والجهد فى البحث عن الرمز المناسب للموضوع.
مبادئ التصنيف/:محمد فتحى عبد الهادى، ص٣٣ص٤٢