الاثنين، 14 أكتوبر 2013

نظم المعلومات الجغرافية



تعريف نظم الملومات الجغرافية
هى طرق ألية لإدخال و تخزين و عرض و إسترجاع و معالجة و تحليل و نمذجة البيانات الجغرافية .

مكونات نظم المعلومات الجغرافية 

أجهزة الحاسب الألى :-1
لابد من توافر حاسبات ذات سرعة عالية و ذاكرة مناسبة لتخزين أكبر حجم من المعلومات و دقة عالية لشاشة عرض ملونة .
بالأضافة إلى أجهزة إدخال البيانات الجغرافية مثل الماسحات الضوئية و أجهزة مخرجات مثل طابعات ملونة ذات كفاءة عالية .

برامج نظم المعلومات الجغرافية :-2
هى برامج للتعامل مع البيانات الجغرافية تضم مجموعة من الأوامر التى تدير قواعد البيانات الجغرافية بسهولة .
و تقوم برامج نظم المعلومات الجغرافية بعدد من الوظائف منها:(عمليات إدخال البيانات و ترميزها و حفظها ، عمليات التخزين و إنشاء الملفات ، عمليات التحكم فى المعلومات و إخراجها فى أشكال متعددة ، تحليل البيانات ، تحليل النماذج) و يتوافر العديد من البرامج الجاهزة الخاصة بنظم المعلومات الجغرافية تتباين مستوياتها تبعا لحجم وظائفها و مدى توافقها مع مصادر البيانات المتنوعة .
3- البيانات :
تتعدد مصادر البيانات الجغرافية فعلى خلاف وجودها فى جداول جاهزة توجد على شكل خرائط بأنواعها و صور جوية و مرئيات فضائية أو على هيئة بيانات رقمية من أجهزة تحديد المواقع الجغرافية أو من أجهزة المحطات المتكاملة المستخدمة فى أعمال المساحة الأرضية .

 مختصين: -4
هم الكوادر البشرية المدربة القادرة على التعامل مع نظم المعلومات الجغرافية .
ولابد من توافر مجموعة من التخصصات فى فريق العمل منها :
(متخصصين جمع البيانات من مصادرها المتنوعة ،متخصصين  فى علم الخرائط ، متخصصين فى الأستشعار عن بعد، متخصصين فى إدخال البيانات ، متخصصين فى نظام تحديد المواقع على سطح الأرض ، متخصصين فى الرسم الهندسى بإستخدام الحاسب الألى ، متخصصين فى إدارة قواعد البيانات ).

وظائف نظم المعلومات الجغرافية
  • إدخال البيانات :
هى عملية تحويل البيانات من شكلها العادى إلى شكل يمكن إستخدامة فى نظم المعلومات الجغرافية (أى شكل يمكن التعامل معه بواسطة الحاسب الألى ) ، و يتم إدخال البيانات المكانية إلى الحاسب الألى من مصادرها الورقية سواء كانت خرائط أو صور جوية لتصبح أشكال رقمية عن طريق الترقيم بإستخدام المرقمات و المسح الضوئى عن طريق الماسح الضوئى و حفظها فى ملفات رسومية ، و تحتاج البيانات المكانية التى تم ترقيمها و حفظها إلى عمليات تحرير و ترتيب بما يناسب المواقع الحقيقية لتلك البيانات على سطح الأرض و لإستكمال قاعدة البيانات فى نظم المعلومات الجغرافية يجب إدخال البيانات الوصفية و ترقيمها و تحريرها و تكون البيانات الوصفية على هيئة جداول أو صور أو مادة فيلمية .
و يتم ربط البيانات الوصفية بالبيانات المكانية عن طريق مفتاح أو كود للتعريف المشترك و ذلك حتى تكون متفاعلة مع البيانات المكانية عند عرضها أو إسترجاعها أو تعديلها .
  • إدارة البيانات :
و يقصد بها تخزين البيانات داخل النظام و تنظيمها و إسترجاعها و تشمل عمليات تحرير الجداول و تنسيقها و إجراء العمليات الحسابية عليها و إجراء عمليات إدارة قواعد البيانات .
  • عرض البيانات :
و تشمل عرض البيانات المكانية و البيانات الوصفية فيتم عرض البيانات الوصفية بيانيا على شكل أعمدة و منحنيات و غيرها من الرسوم البيانية ،و إعداد الخرائط للطباعة لتصميم عناصرها و هى (الإطار العام للخريطة ، العنوان ، مقياس الرسم ، تحديد أتجاة الشمال ، مفتاح الخريطة ، و غيرها من المعلومات التى سوف تشملها الخريطة ).
  • إستكشاف البيانات :
يتم من خلالها فحص البيانات المكانية و الوصفية و عمل الأستفسارات الازمة قبل التحليل .

  • تحويل البيانات:
يتم من خلالها تصحيح الأخطاء الناتجة عن ترقييم البيانات أو تغير مسقط الخريطة أو تحويل شفافات البيانات المكانية من نوع إلى أخر.

  • تحليل البيانات :
هى المرحلة التى سوف يتم إتخاذ القرار بناءا على نتائجها ، و فيها يتم إنشاء مجموعة جديدة من الخرائط تعرض أشكال نتائج التحليل المتعددة التى يتم إضافتها إلى قواعد البيانات الجغرافية و تصبح طبقات جديدة يمكن الربط بينها و بين بعضها البعض و بينها و بين مراحا أخرى متقدمة .

  •  عملية النمذجة :
يتم إستخدام نظم المعلومات الجغرافية فى بناء 3 أنواع من النماذج للبيانات الجغرافية و هى :
    النموذج الواقعى : و يوضح هذا النموذج صورة واقعية لتطور الظاهرة و العوامل المؤثرة فيها .  
   النموذج الدائرى : و يوضح العلاقة المتبادلة بين الظاهرة و الظواهر الأخرى .
   النموذج الرياضى : و المقصود به مجموعة الصيغ و المعادلات الحسابية و الإحصائية التى تقوم بحساب العلاقات بين الظاهرة و الظواهر الأخرى و حساب القيم المتوقعة لتلك العلاقات فى المستقبل.


  • إخراج البيانات :
يعتمد نوع المعلومات التى تخرجها نظم المعلومات الجغرافية على المستخدم و الهدف من بناء النظام و قدرة البرنامج المستخدم فى الإخراج و معظم مخرجات نظم المعلومات الجغرافية تتكون من الخرائط و الجداول و التقارير .

علاقة نظم المعلومات الجغرافية بالمكتبات و مراكز المعلومات
تهتم المكتبات و مراكز المعلومات بتجميع المعلومات و معالجتها بغرض إتاحتها للباحثين و من تلك المعلومات الهامة البيانات الجغرافية التى كانت تقدم فى شكل تقليدى و هو الخرائط و مع ظهور نظم المعلومات الجغرافية و ما صاحبها من إمكانيات هائلة فى مجال تجميع و تخزين و تحليل و عرض الخرائط و فى أشكال متنوعة ، فأصبح إلزاما على المكتبات و مراكز المعلومات الأخذ بهذة التكنولوجيا حتى لا تتخلف عن مواكبة التطور التكنولوجى فى العصر الحديث .
تعتبر نظم المعلومات الجغرافية مجالا خصبا داخل المكتبات و مراكز المعلومات العربية للأسباب التالية  :
  •  المكتبات وسائل ملائمة لإدارة و توزيع الخرائط و بيانات نظم المعلومات
          سواء كانت الإتاحة فى شكل ورقى أو رقمى أو على أقراص مدمجة .
  • إتاحة نظم المعلومات الجغرافية بالمكتبات و مراكز المعلومات خطوة هامة
         نحو محاولة بناء بنية تحتية شاملة للمعلومات فى الوطن العربى .
  •   مهارة المكتبات و مراكز المعلومات فى التعامل مع أوعية المعلومات من حيث  تطوير المجموعات و تنميتها و فهرستها بالإضافة إلى دورها الأساسى فى الحفظ و الوصول ، يجعلها تعمل على تنمية و تطوير المجموعات الرقمية الجغرافية و حفظها و إتاحتها لمن يرغب فى الوصول إلى تلك المجموعات.
  •  مكانة المكتبات لدى المستفيدين و شعورهم الدائم بالإحتياج إليها للحصول على أى معلومة يجعل المكتبات تبحث دائما عما يبحث عنه المستفيد ، و بالتالي أصبحت عملية توفير نظم المعلومات الجغرافية من الأمور الواجبة و الحتمية على المكتبات و مراكز المعلومات .

(GIS Librarian   أخصائي المعلومات الجغرافية
هو أخصائي المعلومات و المكتبات صاحب المعرفة بنظم المعلومات الجغرافية و مفاهيمها و التقنيات الخاصة بها ، و هو الذى يقوم بتطبيق مبادئ علم المكتبات و المعلومات فى مجال نظم المعلومات الجغرافية من حيث التجميع و التنظيم و النشرو الأتاحة و الصيانة لمصادر البيانات الجغرافية التى توفرها نظم المعلومات الجغرافية .


وظائف أخصائي المعلومات الجغرافية
  • تجميع المصادر الجغرافية من المؤسسات و الهيئات المنتجة لها.
  •  تنظيم و فهرسة قواعد البيانات الجغرافية .
  •  تحليل الإستفسارات الجغرافية المقدمة من المستفيدين و الرد عليها.
  •  إجراء عمليات الصيانة المستمرة لقواعد البيانات الجغرافية
  • المتاحة بالمكتبات و مراكز المعلومات .


أستخدامات نظم المعلومات الجغرافية فى المكتبات العامة
  1. تحديد مجتمع المستفيدين من المكتبات العامة
  2. تحليل و أختيار موقع المكتبات العامة .
  3. تحديد المساحة التسويقية للمكتبات العامة.
  4. المكتبات المتنقلة .
  5. إدارة مخازن الكتب .
  6. إتاحة خدمات المكتبات العامة بشكل عادل لجميع المستفيدين .
  7. إستهداف الفئات الإجتماعية المهمشة فى الخدمة المكتبية العامة .
  8. تحديد جوانب القصور فى الخدمة المكتبية العامة المقدمة .
  9. الترويج و التوزيع لخدمات المكتبات العامة .
  10. التنبؤ بالخدمات المستقبلية التى يجب أن تقدم .