الاثنين، 29 يوليو 2013

برنامج جرينستون للمكتبة الرقمية الشخصية: أساسيات التعامل معه بالشرح والصورة



مقدمة:-
يعد برنامج جرينستونGreenStone من البرامج التى تدعمها المنظمة العالمية للتربية والعلوم والثقافة UNESCO لتحويل محتوى قواعد البيانات والملفات النصية إلى مكتبات رقمية متكاملة ويسمح بتحويل تلك المكتبات إلى أقراص مدمجة أو نشرها على الإنترنت.
خصائص البرنامج:-
  1. هو برنامج متعدد المنصات يعمل على مختلف أنظمة التشغيل المعروفة على مستوى العالم مثل الويندوزWindows واللينكس Linux والماكينتوش MAC OS .
  2. يدعم البرنامج واجهة إستخدام بعدة لغات منها اللغة العربية ويسمح ببناء مكتبات رقمية لمحتوى نصى للوثائق والمستندات بمختلف اللغات.
  3. يسمح النظام ببناء مكتبة رقمية بالنص الكامل Full Text .
  4. يوفر البرنامج تصفح متصفحات الإنترنت.
  5. يدعم البرنامج تقنية الربط النص المترابط والوسائط المتعددة.
  6. البرنامج متاح للتحميل المجانى من خلال الموقع www.greenstone.org
  7. سهل الإستخدام ولا يتطلب خبرة برمجية لتنفيذ عملية بناء المكتبات الرقمية.
  8. يتعامل البرنامج مع مختلف أنواع الملفات والوثائق بغض النظر عن البرنامج المستخدم فى تحريرها.
  9. يعد من البرامج مفتوحة المصدر Open Source والذى يمكن تعديله حسب متطلبات المستخدم.
  10. يسمح البرنامج بنشر المكتبات الرقمية على شبكة الإنترنت.
  11. يوفر البرنامج آلية لتحميل الملفات النصية من الإنترنت مباشرة.
  12. يوفر البرنامج آلية بحث متطورة ﻷغراض إسترجاع المعلومات بإستخدام العوامل المنطقية.
خطوات بناء المكتبة الرقمية الشخصية:-
  • الخطوة الأولى:تهيئة المستندات
  1. إنشاء مجلد لكل نوع من أنواع المستندات مثلا تجميع مستندات معالج النصوص Word فى مجلد مستقل وكذلك الحال لمستندات PDF فى مجلد مستقل لها أيضا وهكذا.
  2. يتم إعادة تسمية الملفات بالإعتماد على المحتوى الموضوعى ولغة النص على أن يعكس إسم الملف موضوع المستند مثلا"خدمات الإنترنت" أو"نظم إسترجاع المعلومات"
  3. بالنسبة للمقالات يجب أن يتم وضع عنوان المقال أو المصدر فى مقدمة المستند على ان تغير نمط كتابته إلى عنوان ١.
  • الخطوة الثانية:تحميل البرنامج والإعدادات الاولية
تحميل برنامج جرينستون إلى الكمبيوتر الشخصى والعمل على إتخاذ مجموعة من الخطوات لتهيئة إعدادات النظام لتتلائم مع متطلبات اللغة وحجم الخط ونمط النظام من خلال الشاشة الأتية.


    الخيارات الموجودة فى الشاشة ستحول لغة الواجهة والحوار إلى اللغة العربية وهو خيار مفيد للمكتبات التى تحتوى على مستندات باللغة العربية.
  • الخطوة الثالثة:تعريف المكتبة الرقمية
من الشاشة الرئيسية للنظام يتم فتح ملف وإختيار جديد ﻹنشاء مجموعة مكتبية رقمية جديدة لتظهر الشاشة الآتية.


فى عنوان المجموعة يتم إختيار إسم المكتبة الرقمية ثم فى وصف المحتويات حيث يتم إعطاء تعريف بسيط للمكتبة المزمع إنشاؤها وهو عنصر إختيارى ثم الضغط على"OK" حيث أن إسم المكتبة الظاهر عند عنوان المجموعة سيصبح الإسم الذى سيتم من خلاله الدخول إلى محتوى المكتبة.
  • الخطوة الرابعة:مرحلة التجميع
وفى هذه المرحلة يتم تحميل المستندات المطلوبة من خلال فتح المجلد الذى خزنت فيه ونقلها إلى مجلد المجموعة بإستخدام مؤسر الماوس لسحب الملف من موضعه إلى المجموعة كما هو
مبين فى الشاشة الأتية.


  • الخطوة الخامسة:مرحلة التصميم
بعد إنتهاء مرحلة التجميع ننتقل إلى مرحلة التصميم الذى يتم فيها إجراء مجموعة من العمليات من أهمها إختيار المقبس أو المعالج الذى يتناسب مع نوع المستندات وبما أن المستندات التى سيتم العمل عليها هى ملفات معالج النصوص word فإن المقبس الذى يجب إختياره هو Word Plug كما هو موضح فى الشاشة الأتية.


بعد إختيار المقبس المناسب يعاد تجهيزه ليتوافق مع نمط المستندات وفى هذه المرحلة هناك خيارات عديدة أهمها تحديد لغة الإدخال وإختيار نمط للحرف الذى يتناسب مع محتوى المستندات وفى تلك الحالة سيتم إختيار نمط حرف يتوافق اللغة العربية فى بيئة نظام Windows كما هو مبين فى الشاشة الأتية.

بعد الضغط على موافق يتم إختيار نعود للشاشة السابقة ليتم التحكم فى طريقة البحث فى محتوى المستندات حيث توجد ثلاث إختيارات إفتراضية هى البحث فى النص والعنوان والمصدر.
ويمكن حذف أى منها وإضافة كشاف يتوافق مع مطلبك مثل كشاف الموضوع أو المؤلف كما هو موضح فى الشاشة الأتية.


من الشاشة نفسها يمكن الإنتقال إلى كشاف القطاعات وهذا الجانب مرتبط بقواعد البيانات عليه ننتقل بعد ذلك إلى إختيار الأسلوب الذى على أساسه يتم تصفح البيانات وهناك خياران إفتراضيان هما قائمة مرتبة هجائيا بالعناوين أخرى مرتبة هجائية بالمصادر ويمكن إضافة قوائم جديدة كما هو موضح فى الشاشة الأتية.


  • الخطوة السادسة:بناء المكتبة
بعد الإنتهاء من إختيار مصنفات التصفح ننتقل إلى شاشة البناء الذى يتم من خلالها بناء المكتبة الرقمية وفقا للخصائص التى تم إختيارها سابقا كما هو الحال فى الشاشة الأتية

بالضغط على خيار بناء المجموعة يقوم البرنامج بمعالجة نصوص المستندات لتحويلها من هيئتها إلى هيئة HTML ومن ثم يقوم بتكشيف المحتوى ﻷغراض الإسترجاع وفقا للكشافات التى تم إختيارها سابقا ما أن تظهر عبارة"نهاية بناء المجموعة".
يوفر النظام إمكانية التحقق من كفاءة المكتبة الرقمية التى تم إنشاؤها بإختيار عرض المجموعة من الشاشة نفسها لتظهر امامنا الواجهة البحثية كما هى موضحة فى الشاشة الأتية.
تعد هذه الشاشة الواجهة البحثية للمكتبة الرقمية التى تم بناؤها يظهر فيها مجال البحث وبعض التعليمات التى من شأنها مساعدة المستفيد لتنفيذ عمليات البحث فى تلك الشاشة لتكتب كلمات نتوقع وجودها فى مستنداتنا ونلاحظ الإستجابة كالتالى:
جربنا البحث على مصطلح المعلومات فى هذه الشاشة فكانت النتيجة إسترجاع ثلاث وثائق فى مجموع كل ما هو موجود فى المجموعة المكتبية ولاحظنا ان مصطلح البحث تكرر(٥٣مرة) فى كل الوثائق كما فى الشاشة الأتية.


نلاحظ فى هذه الشاشة وجود علامة المستند الذى يمكن تصفحه مباشرة،وإسم الملف الذى يمكن تحميله إلى كمبيوتر شخصى أو موضع خزنى آخر ﻷغراض الطباعة ويمكن بالضغط على أى من المستندات لتصفح النص الكامل حيث نلاحظ تمييز المصطلح البحثى كما يظهر فى الشاشة الأتية.


بعد التحقق من نجاح عملية البناء يمكننا أن نجرى تحديث للمكتبة الرقمية بإستمرار بإجراء أحد أو كل تلك العمليات التالية:-
  1. إضافة مستندات جديدة بشرط تنفيذ إعادة البناء لتكشيف المحتوى.
  2. إختيار اساليب تصفح جديدة.
  3. إختيار كشافات جديدة.
  4. تبديل لغة الواجهة.
خيارات البحث فى المكتبة الرقمية
  • البحث البسيط وينقسم إلى:-
  1. الكلمات الدالة.
  2. بعض أجزاء المستند مثل العنوان أو المقدمة.
  • البحث المتقدم وينقسم إلى:-
  1. البحث البولينى بمعاملاته المعروفة(وAnd،أوOr،لاNot).
  2. NEARXلتحديد الحد الاقصى لطول الكلمات.
عندما يكتمل بناء المكتبة الرقمية يمكننا أن نحتفظ بها على حاسوبنا الشخصى إذ يقوم البرنامج بتخزين ملفاتها فى مجلد خاص ويمكن أن نحولها إلى قرص مدمج يسهل نقله إلى أى مكان كما موضح فى الشاشة الأتية.

المصدر-المكتبات الرقمية الشخصية:تجربة بناء بإستخدام نظام جرينستون/طلال ناظم الزهيرى-مقتبس من المقالة  مع بعض التعديلات الشخصية.