الأربعاء، 5 يونيو 2013

المستخلص والكود العمودى

مستخلص :
المستخلص هو خلاصة وجيزة من مقالة دورية أو كتاب. إن المقتضبات كثيرا ما تجمع عن طريق قواعد البيانات الإلكترونية القابلة للبحث أو المجلدات المطبوعة.
كود عمومي :
الكود العمومي يحتوي على 14 عدد رقمي يحدد من طرف مكاتب تداول المكتبة إلى المستعيرين عندما يسجلون الكتب من أجل استعارتها. كل شخص مستعير ينفرد بكود عمومي. إن شفرة الكود العمومي يكون إما مطبوع أو مثبت على ظهر بطاقة هويتك الجامعية أو بطاقة المكتبة. الكود العمومي هو ضروري في كل معاملات الإعارة وخدمات المكتبة.
جدول المراجع أو ببليوجرافيا :
الببليوجرافيا هي قائمة من المواد مثل الكتب والمقالات المستعملة لأغراض البحث. وهي غالبا ما تقع في نهاية مقال أو كتاب. كما يمكن الإحالة إلى مصادر المعلومات على طول سلسلة الكتاب حول موضوع محدد.
بحث بولياني :
البحث البولياني هو أسلوب الجمع بين مصطلحات البحث في قاعدة البيانات باستخدام مشغلي بولين : و – أو – ثم لا. على سبيل المثال، طباعة "المكتبات وقواعد البيانات" سوف تستعيد بنود تتضمن كل هاته الكلمات في وصف البند.
رقم طلب :
رقم طلب يتكون من مجموعات حروف، أرقام أو رموز التي تحدد كتاب ما أو مادة وتبين ترتيب المادة المخزنة على الرف أو في مجموعة من المواد. صفة رقم الاتصال تقع عادة على العمود الفقري للكتاب. كما أن المكتبات تستخدم نظام رقم طلب لمكتبة الكونغريس في معظم المجموعة التي تصنف الكتب حسب موضوع أكاديمي معين.
إعارة خارجية :
الإعارة الخارجية تعني استعارة الكتاب من المكتبة. من أجل استعارة كتاب ما من المكتبة لفترة معينة من الزمن، عليك أن تأخذ هذا الكتاب إلى مكتب التداول ثم تقوم بسحبه متحملا مسؤوليته عن طريق بطاقة هويتك الجامعية أو بطاقة المكتبة.
مكتب الإعارات :
مكتب الإعارات هو مكان لاعاره الخارجيه وإرجاع مواد المكتبة.
استشهاد مرجعي :
الاستشهاد المرجعي هو مصدر المرجع الذي يشمل عادة عنوان المادة، المؤلف، عنوان المنشور، التاريخ، العدد وصفحات من مجلات أو كتب ما.
قاعدة البيانات :
قاعدة البيانات هو ملف أو مجموعة من السجلات المخزنة إلكترونيا بالطريقة التي تمكن من استرجاعها والتعامل معها. إن قواعد بيانات المكتبة كثيرا ما تتضمن وصفا لمقالات أو كتب، إلا أنها تشمل قواعد البيانات البصرية والعددية وغيرها من البيانات.
تاريخ الاسترجاع :
تاريخ الاسترجاع هو التاريخ الذي بموجبه يفترض إرجاع المواد المعارة من المكتبة أو تجديد إعارتها. المواد التي لم يتم استرجاعها أو تجديد إعارتها في التاريخ المحدد تخضع إلى غرامات أو فقدان امتيازات الإعارة.
المجلات الإلكترونية :
المجلات الإلكترونية هي نصوص كاملة، أو ملخصات من مقالات صحفية والمتوفرة على شبكة الإنترنيت أو الأقراص المدمجة. كما توفر المكتبات مجلات إلكترونية على موقع المكتبة الإلكتروني.
Z-E :
إعارةE-Z  هي خدمة الإعارة الخاصة بين المكتبات التي تتيح سرعة إيصال الكتب من المكتبات الإقليمية القريبة. تستخدم الروابط في IRIS أو على الموقع الإلكتروني للمكتبات من أجل طلب مواد غير متوفرة عند روتجرز.
منشورات الحكومة :
منشورات الحكومة هو وثيقة رسمية صادرة عن وكالة حكومية. منشورات الحكومة تضم معلومات تشمل موضوعات شاسعة ومتنوعة. تصنف منشورات حكومة الولايات المتحدة على الرف وفقا لتصنيف نظام Sudocs التي يقوم بتجميع المنشورات لكل وكالة حكومية (مثل إدارة الولاية).
دليــل :
هناك نوعان من الدلائل : دليل الكتاب ودليل الدوريات. دليل الدورية هو قائمة مقتبسات بيبليوغرافية لمقالات في مجلات أو جرائد. يمكن أن تستخدم للمساعدة في العثور على المواد المتعلقة بمواضيع معينة. دليل الكتاب عادة ما يظهر في نهاية الكتاب كما أنه يكون على شكل قائمة أبجدية للمواضيع، ويظهر متوازيا مع رقم الصفحة بداخل الكتاب التي تظهر به.
مكتب الإرشادات :
جل المكتبات تحتوي على مكتب الإرشادات للإجابة على بعض الأسئلة الوجيزة، مثل الاتجاهات. إذا كان لديك سؤال حول بحث، مكتب الإرشادات سوف يحيلك على أمين المكتبة المكلف بالمراجع للحصول على مزيد من المساعدة.
الإعارة بين المكتبات :
الإعارة بين المكتبات هي خدمة المكتبة التي تسمح لك بطلب الكتب والمقالات التي لا تملكها روتجرز عن طريق ملئ استمارة على شبكة الإنترنيت الموجودة على موقع المكتبة. 
تعليم المكتبة:
يحصل تعليم المكتبة عندما يقوم أمناء المكتبة بتدريس صفوف. وهي خدمة يقدمها هؤلاء لتعليم الطلاب ومستخدمي المكتبة كيفية استعمال موارد المكتبة بكفاءة.
موقع المكتبات علي الانترنت :
يمكن ولوج موقع الإنترنيت لمكتبات جامعة روتجرز على:
ويوفر الموقع معلومات عن المكتبات بما لديها من موارد وخدمات.
مدة الإعارة :
مدة الإعارة هي طول الفترة الزمنية التي يمكن خلالها إعارة موارد المكتبة.
الشكل المصغر :
الشكل المصغر أو ما يسمى بالميكروفورم هو شكل خزن المعلومات مع تصغير صور النص. هناك نوعان من الشكل المصغر : الميكروفيش والميكروفيلم. شكل الميكروفيش 6×4 وهو صفحة من بلاستيك الفيلم التي تقوم بتخزين المعلومات بشكل محكم كما أن الميكروفيش يتطلب جهاز قراءة من أجل الاستخدام. أما الميكروفيلم فهو شريط من حجم 16 ملم على 35 ملم الذي يخزن دوريات ومقالات ووثائق مختلفة، ويتطلب استخدام آلة خاصة بقراءته.
فهرس الكتروني/IRIS/  وفهرس بطاقي :
الفهرس الالكتروني هو قاعدة بيانات إلكترونية تصف تقريبا جميع المواد مثل الكتب والدوريات التي تملكها مكتبات جامعة روتجرز. إن التسجيلات في قاعدة البيانات تزود معلومات عن هذه المواد مثل المؤلف، العنوان، الموضوع، رقم الطلب، تاريخ النشر، المكان وإمكانية التوفر.
الفهرس اللاكتروني على الإنترنيت يعرف ب « IRIS » (نظام معلومات روتجرز المتكامل)، ويمكن الحصول عليه من الصفحة الرئيسية للمكتبات. إن بعض المكتبات لا تزال تحتفظ بالفهرس التطاقي مطبوع يتضمن معلومات هامة حول المواد القديمة. إرجع إلى مكتب المراجع للحصول على المساعدة حول هذه الفهرس.
متأخر :
متأخر تعني أن الكتاب الذي قمتم باستعارته جاء في وقت متأخر. إنه لم يتم إعادته أو طلب تجديد إعارته عند حلول الموعد المقرر.
رقم التعريف الشخصي (PIN) :
رقم التعريف الشخصي هو كلمة السر المستخدمة إلى جانب شفرة التعرف الخاصة بكم لتسجيل الدخول إلى العديد من خدمات المكتبة على شبكة الإنترنيت.
استرداد :
إن الاسترداد هو الخدمة التي عن طريقها يمكنك أن تطلب كتابا استعاره شخص آخر. وعندما يرد الكتاب إلى المكتبة سيتم حجزه لك وسيتم إشعارك بذلك.
مجموعة المراجع :
تكون مجموعة المراجع من المواد التي تستخدم في كثير من الأحيان لمعلومات عامة. وتشمل الموسوعات، القواميس، الفهارس وغيرها من المواد. وعادة ما تبقى هذه المواد في موقع مركزي كما أنها قد تكون غير قابلة للاستعارة.
مكتب المراجع :
يوجد بمكتب المراجع أمناء المكتبات لمساعدتك في بحث بالمكتبة. المكتب عادة ما يقع بالقرب من المجموعات المرجعية.
تجديــد :
التجديد هي الخدمة التي تسمح للشخص تمديد فترة الإعارة للكتاب الذي تمت إعارته من قبل، ما لم يكن شخص آخر قد طلب هذا الكتاب. يمكنك تجديد كتبك عن طريق استخدام ميزة "حسابي" ضمن القائمة إلكترونية /IRIS.
دليل البحث :
دليل البحث هو الوثيقة الأساسية التي تصف المواد البحثية الأساسية بشأن موضوع محدد، والتي تكتب بواسطة أمناء المكتبة. إرجع إلى موقع المكتبات على الإنترنيت تحت عنوان : "موارد البحث" للعثور على أدلة البحث.
محفوظـات :
إن المحفوظات هي المراجع (كتب، مقالات، أشرطة أو مواد أخرى) الضرورية لصف من الصفوف التي يحجزها الأساتذة لطلابهم. عندما يكون ذلك ممكنا، توفر المحفوظات على شبكة الإنترنيت. لا يمكن طبع المحفوظات إلا في المكتبة.
سلسلة / يومية / مجلة / دورية :
 إن السلسلات أو المجلات أو الجرائد أوالدوريات تعني أساسا نفس الشيء. وهي تشير إلى نوع من المنشورات الذي تنشر عادة أسبوعيا، شهريا، فصليا، أو سنويا بصفة مسترسلة.
الرفوف :
الرفوف هو المكان الذي يتم فيه تخزين مجموعات الكتب الرئيسية التي يمكن تفحصها. أنت في حاجة إلى رقم الطلب لكتاب ما لتحديد مكانه في الرفوف. يمكنك أن تجد رقم الطلب للكتاب على قائمة الإنترنيت. يرجى الرجوع إلى مكتب المراجع إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في تحديد مكان معين أو موضوع المادة في الرفوف.
روِِؤس المواضيع :
إن روِِؤس المواضيع هي مصطلحات رسمية ومعتمدة باستمرار، حيث تستخدم لوصف مواضيع مواد المكتبة. 



الدى سبيس:برنامج مفتوح المصدر ﻹدارة المستودعات الرقمية على شبكة الإنترنت

(منقول عن الدكتور أسامة محمد عطية خميس)

مقدمة:
تعدالمستودعات الرقمية Digital Repositories من أحدث مؤسسات المعلومات الرقمية على شبكة الإنترنت ،وظهرت تلك المستودعات فى إطار مبادرة الوصول الحر للمعلومات.
وتقوم تلك المستودعات الرقمية بإتاحة الإنتاج الفكرى لكل من يتعامل معها فى شكل رقمى على الإنترنت مجانا, أى يمكن الوصول لمحتوى العمل العلمى بدون قيود أو عوائق، والجدير بالذكر أن البرمجيات المفتوحة المصدر قد ساعدت على سرعة إنتشار هذه المستودعات على شبكة الإنترنت.
ويقصد بالمصدر المفتوح Open Source أن تتاح شفرة المصدر Source Code المستخدمة ﻹنتاج أحد البرامج أو التطبيقات للجميع .....يغيرون ويطورون بها، ويختلف ذلك جذريا عن نموذج المصدر المغلق أو التجارى الذى تتبعه معظم الشركات التجارية.
وظائف وإمكانات برنامج D Space:
  1. تنظيم المحتوى الرقمى تنظيما نموذجيا.
  2. دعم معايير الميتاداتا أو ما وراء البيانات (أثناء عمليات الإيداع وبعده).
  3. إنشاء قاعدة بيانات للمستفيدين والمجموعات الإلكترونية.
  4. المصداقية والموثوقية.
  5. التفويض.
  6. إستيعاب عمليات الإيداع الرقمى وتدفق العمل بالنظام.
  7. دعم خطوات سير العمل بدقة ومرونة كبيرة.
  8. الإشراف والتعاون.
  9. تقديم المعالجات للمحتوى الرقمى Handles
  10. إنشاء معرفات الكيانات الرقمية DOI
  11. دعم التخزين والحفظ الرقمى طويل الأمد.
  12. إتاحة البحث والتصفح الرقمى طويل الأمد.
  13. دعم مبادرات الوصول الحر OAI
  14. دعم إمكانية الموافقة على الترخيص أثناء الإيداع الرقمى.
أهم أنظمة التشغيل التى يمكن أن يعمل عليها الدى سبيس:
  • الويندوز(8&7&XP).
  • MAC.
  • Linux (Ubuntu&Kubuntu&Xbuntu.

بداية إعلانى على إعلان مدونتى الأولى فى مجال المكتبات وعالم البرمجيات مفتوحة المصدر

بسم الله الرحمن الرحيم
بعد الصلاة والتسليم على خير خلق الله جميعا محمد صلى الله عليه وسلم
أعلن الآن عن إنشائى لمدونتى وهى تعتبر تجربتى الأولى والتى أريد أن أشجع كل زملائى وأصدقائى على عمل المدونات Blogs ونشر ومشاركة المعلومات والخبرات العلمية التى تختص بمجالاتهم وإهتماماتهم لذلك أود أن تكون تجربتى تلك جيدة وتجذب الآخرين لعمل ما أقوم به وشرا لكم
والله ولى التوفيق.....من بعد تلك المقدمة سأبدأ بالنشر فى الموضوعات التى تختص بمجال المدونة التى قمت بتحديده مسبقا
وهو مجال المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا البرمجيات مفتوحة المصدر.
ثم أتبعتها بعد ذلك بجروب خاص لتلك المدونة لأجل مشاركة تدويناتى عليها وإعطاء فرص تفاعلية أكثر على الجروب حيث التفاعل من خلال المدونة محدود جدا للغاية وطريقته غير محمسة للتفاعل ومنها أيضا كنعصر مساعد لترويج نجاح مدونتى ليس بشهادتى بل بشهادة كل من تابعوها وتفاعلوا معها وإحساسهم الشديد من خلالها بسعيى الدؤوب نحو تحقيق الإفادة والإضافة للجميع والله ولى التوفيق.