السبت، 22 يونيو 2013

تكنولوجيا الويب الدلالية


هى منهجية تتعامل مع المعلومات والبيانات عبر مسارين.
المسار الأول

يجعل أدوات فهرسة وتصنيف وتخزين وإسترجاع زمعالجة وعرض البيانات والمعلومات والبحث فيها تعمل إستنادا إلى ما تحمله هذه المعلومات من دلالات ومعانى وليس على أساس ما تحتويه من أحرف وألفاظ وكلمات كما هو حاصل الآن.
المسار الثانى
يجعل جميع هذه الأدوات من تطبيقات ومتصفحات وقواعد بيانات وبرمجيات إدارة التقويم وجداول المواعيد والجداول الإحصائية وغيرها من البرمجيات الأخرى مهيأة ﻷن تنفتح بلا حواجز أمام أدوات البحث عن المعلومات والبيانات وإلتقاطها وتجميعها كمحركات بحث ومتصفحات الإنترنت وأدوات نقل المعلومات وعرضها على الهواتف المحمولة بما يجعل منها نسيجا متكاملا مترابطا وليس ككتل مستقلة مغلقة على نفسها كما هو الحال الآن.

النظام الرقمى المتكامل


إن أفضل وصف معبر عن عن الأرشيف الرفمى هو كونه النظام الذى يغرق فى البيانات ويعانى من عطش المعلومات فالورق يتزايد بما فيه من بيانات إلا أن إستخراج المعلومات من هذه الأحجام الضخمة من الورق والبيانات يعد أمر شبه مستحيل بسبب ظروف العمل ولا يمكن تحقيق القدرة على إستخراج المعلومات والتعامل معها بكفاءة إلا بتحويل العمل الورقى إلى عمل رقمى إلكترونى.
وهو الذى جعل اﻷرشيف الورقى يبنى على ثقافة التخزين فى حين أن الأرشيف الرقمى يبنى على ثقافة المعرفة.
فالأرشيف الآلى يتعامل مع الوثائق والمكاتبات والتقارير ويحفظ على الحاسب البيان الواصف لكل منها كما يحفظ على الحاسب شكل الوثيقة من خلال المسح الضوئى لهاScanning  ومع تراكم الحفظ على الحاسب يضمن نظام الأرشيف الرقمى تحقيق الإسترجاع الموضوعى للوثائق بأحسن دقة ممكنة وأحسن شمول ممكن وهذا فى حد ذاته هدف كاف وعظيم يبرر الدخول فى تطوير العمل نحو الإنتقال من أرشيف ورقى إلى أرشيف آلى.
ومسيرة التطور الرقمى تبدأ أولا بنظم أرشفة معدة إعدادا جيدا وتغطى كافة الوظائف المطلوبة فى النظام الرقمى المتكامل وهى التى تشمل الآتى:
  1. إقتناص البيانات وإدخالها Document Capturing
  2. المسح الضوئى Scanning
  3. حركة الوثائق Document Flow
  4. الحفظ Storage
  5. الإسترجاع Retrieval

يوم حرية البرمجيات

يوم حرية البرمجيات
هل أصبحت البرمجيات مكبلة اليدين وتعانى من القهر والإستبداد مثل البشر؟،وهل أصبحت البرمجيات تعانى من الكبت والظلم وتبحث عن الحرية؟
حيث تم طرح الموضوع عن يوم حرية البرمجيات وهو حدث يقام سنويا فى بداية سبتمبر من كل عام بهدف نشر مفهوم البرمجيات الحرة بالإضافة إلى تشجيع الأفراد على إستخدامها والمشاركة فى تطويرها.
يقام الإحتفال فى كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية ويتم تنفيذ العديد من النشاطات خلال الأسبوعين وهى محاضرات صغيرة للتعرف فيما يخص البرمجيات الحرة ومجتمعها وتشمل نظام التشغيل مفتوح المصدر LINUX فضلا عن لغات البرمجة ذات المصدر المفتوح مثل:
  • C++.
  • Java.
  • PHP.
  • RUBY.
  • Python.
فضلا عن بدائل البرمجات المغلقة الإحتكارية من البرمجيات الحرة وثقافة المجتمع الخاص بالبرمجيات الحرة ومستقبل الحوسبة ودور البرمجيات الحرة فى صناعة الأمان على الحاسبات الآلية العاملة بالبرمجيات الحرة وإقامة العديد من المحاضرات العملية لشرح عمليات تنصيب وإستخدام البرمجيات الحرة وإقامة مكاتب التعريف بمجتمع البرمجيات الحرة وشرح كيفية التعامل معه.
يمكن زيارة الرابط: www.softwarefreedomday.org
مجلة لغة العصر-ع١٠٧/نوفمبر٢٠٠٩م.