الاثنين، 16 ديسمبر 2013

المخطوط العربى Manuscript

















تعريف المخطوط:-

  1. كل ما كتب بخط اليد.
  2. كتاب بمعناه الشامل تتمثل أهميته فى الحفاظ على التراث الحضارى والثقافى للأمم والشعوب ،ويمثل العمود الفقارى لحضارات الأمم وتاريخها.
  3. (لغوى):-المخطوط هو لفظ من الفعل خط أى كتب أو صور اللفظ بحروف هجائية.
  4. (إصطلاحى):-هو نسخة أصلية كتبت بواسطة المؤلف بخط يده باللغة العربية أو سمح بكتابتها أو أقرها أو ما نسخه الوراقون  بعد ذلك فى نسخ أخرى منقولة عن الأصل فكل نسخة من نسخ الكتاب الواحد عالية القيمة وإن تعددت وإختلفت عن الأخريات.

أهمية المخطوط العربى:-

  1. الكتاب المطبوع مهما ندر أو غلى ثمنه يمكن تعويضه وأن تحل نسخة أخرى محله وتغنى عليها ولكن ليس ذلك الحال بالنسبة للمخطوط فكل نسخة من نسخ المخطوط تنسخ نفسها وتختلف عن الأخرى من مظاهر محددة للتوثيق مثل المقابلات والسماعات.
  2. يعد المخطوط العربى أضخم تراث مخطوط عرفته البشرية لأنه يمتد إلى حقبة كبيرة من الزمان منذ معرفة العرب للكتابة وتستمر هذه الفترة حتى دخول الطباعة عالمنا العربى فى نهاية القرن الثامن عشر الميلادى كما أن تراثنا المخطوط يمتد إلى رقعة شاسعة من الكرة الأرضية وهى تلك الفترة التى إنتشر فيها الإسلام مع لغة القرآن الكريم حيث أنه حفظ لها مكانتها عبر العصور وأتاح لها أن تصل إلى كل شبر فى العالم دون تحريف أو تغيير بدعوة التجديد والإصلاح ومن ثم حافظ القرآن الكريم على هذه اللغة  وأمدها بمقومات البقاء والإستمرار على مر العصور.
  3. إن هذا التراث يمثل حضارة من أرقى الحضارات التى عرفها التاريخ حيث أنها حضارة إستطاعت أن تستوعب حضارات الأمم القديمة وتضيف عليها وتخرجها فى صورة معينة لكى تكون أساس للنهضة الأوربية ،مما لا شك فيه ان العرب كانوا يحملون لواء الحضارة فقد خرج منهم أساتذة علماء على مر العصور المختلفة ولاشك أن هؤلاء العلماء قد أثروا فى العلم سواء من خلال الترجمات التى قاموا بها أو من خلال إبداعاتهم وإبتكاراتهم وتم صياغتها باللغة العربية ،ولذلك كله يحتل رصيدنا من المخطوطات مكانا فريدا بين مخطوطات العالم أجمع.
  4. المخطوط العربى يعتبر ركيزة أساسية للحضارات التى أتت بعد الحضارة الإسلامية.