السبت، 6 يوليو 2013

البحث فى الفهارس الآلية


يتم البحث فى الفهارس التى ينتجها النظام بإستخدام طريقتين:-
  1. البحث التقليدى.
  2. البحث غير التقليدى.
  • البحث التقليدى:- المقصود به البحث تحت المداخل التقليدية التى نقوم بها فى الفهرس التقليدى كالبحث بإسم المؤلف أو العنوان أو الموضوع أو رقم التصنيف، وكذلك ببعض المداخل التقليدية الحديثة مثل إسم الناشر ومكان النشر وسنة النشر أو من خلال البحث بأكثر من مدخل معا كالبحث بالمؤلف والعنوان معا أو الناشر وسنة النشر معا أيضا.
  • البحث غير التقليدى:- هو البحث الذى نطلب فيه من النظام البحث بإستخدام مجموعة من المعاملات :-
البحث البولينى Booleam Search
  1. المعامل و AND: حيث يتم من خلاله البحث عن موضوعين مثل التكشيف والإستخلاص فى كل الأوعية بحيث يكون ناتج البحث هوجميع الأوعية التى وردت فيها الكلمتان (التكشيف والإستخلاص) معا.
  2. المعامل أو OR: حيث من خلاله يتم البحث فى جميع الوثائق التى وردت فيها الكلمتان معا (التكشيف أو الإستخلاص) أو أى كلمة منها سواء التكشيف بمفردها أو الإستخلاص بمفردها.
  3. المعامل لا NO: حيث يطلب من النظام البحث عن الوثائق النى ورد فيها مصطلح التكشيف على أن لا يكون ورد فيها مصطلح الإستخلاص. حيث يحصر النظام كل الوثائق التى ورد فيها مصطلح التكشيف وإستبعد الوثائق التى ورد فيها مصطلح التكشيف والإستخلاص معا أو مصطلح الإستخلاص وحده.
البحث العشوائى الموجه Wild Card Search
حيث يتم فيه البحث عن الوثائق التى ورد فيها جزء من مصطلح بحث معين. بحيث يقوم النظام بحصر جميع الوثائق التى ورد فيها هذا الجزء عن مختلف أشكاله. حيث يعرف هذا النوع بالبحث بالعديد من الأسماء ولكن أشهر أسمائه البحث بالبتر.
وعلى سبيل المثال فلو طلبنا البحث عن مصطلح مك.....فعلى ذلك سيقوم النظام بالبحث عن جميع الكلمات  التى ورد فيها حرفى (مك) معا ويقوم بإصدار قوائم تحتوى على المصطلحات المرتبطة بهذا الحرفين مثل (المكتبات،المكتبة،المكتبى،المكاتب،المكتب،المكروه،المكان..........إلخ).