الجمعة، 6 سبتمبر 2013

الأرشيفات في الحضارة المصرية القديمة


الحضارة المصرية القديمة تعد أول حضارة توصلت لاختراع الكتابة علي الأقل منذ أكثر من 5000 سنة  .
اختراع الكتابة جعل مصر القديمة مؤهلة لأن تكون أول  حضارة إنسانية تمتلك أرشيفات تجمع فيها وثائقها  .

س/ متى بدأت حاجة المصري القديم إلي تدوين وثائقه ؟ وكيف كان يدونها ؟
بعد استقرار المصريين الأوائل فى وادي النيل واكتشافهم الزراعة وإقامة مجتمعات مستقره حول النهر بدأت المعاملات الاقتصادية بين المزارعيين المصريين لتحقيق التكامل فى مجتمعاتهم , ومع المعاملات الأقتصادية ومع المعاملات التجارية فيما بينهم بدأت الحاجة للكتابة .
ومع الحاجة للكتابة بدأت الحاجة إلي توثيق هذه التعاملات , خاصة وأن الحضارة المصرية القديمة كان التعامل فيها عن طريق المقايضه ... قبل ظهور التعامل بالنقود .

س/ كيف كان يتم تدوين الوثائق ؟
فى بادىء الأمر لم يكن هناك لغة مكتوبة يستعملها المصري القديم ليعبر بها عن هذه المعاملات , وكان يجب عليه أن يجد ما يعبر به , فاستعمل مجموعة من الإشارات والرموز للتعبير عن المعاملات التي تتم بينه وبين الآخرين .
فالرسم بالإشارات والرموز أول  ما لجأ إليه المصري القديم للتعبير عن إطار المعاملات ، وفى ظل تعقد الحياة في المجتمع وزيادة العلاقات في المجتمع والتعاملات بين أفراده بدأ يرسم صوراً تعبر عن الحاجات المختلفة  . ثم بدأ تظهر مشكلة أخرى ..  وهى كيف يعبر عن الاشياء المعنوية ؟؟
ثم بدأت تتطور هذه الرموز والكتابات التصورية اليم اعرف بالهيروغليفية .. ولقد أشتقت من هذه الكتابة الهيروغليفية  الكتابات الأخري .

س/ ماذا بعد اختراع الكتابة ؟
بعد اختراع الكتابة بدأ المصري القديم يدون كل مايتعلق بحياته ، وبالطبع ظهرت المدونات الأدبية ( من الشعر والنثر ... إلخ ) والمدونات التاريخية وغير ذلك . 


س/ ماهى أنواع الوثائق التى عرفها المصري القديم ؟
1.   المعاملات التى كانت تتم بين المصريين القدماء بعضهم وبين البعض عقود البيع , الشراء , الضرائب , عقود الملكية ، وكل هذا كان يسجل في شكل وثائق مكتوبه .
2.   التنظيمات والقوانين الصادرة من الملوك والوزراء  .
3.   المدونات الإدارية في الدولة , تسجل وتعد من الوثائق  .
4.   المعاهدات التي تنظم العلاقة بين مصر وغيرها من الدول الاخري .
5.   المراسلات الداخلية من الملك لرجال دولته والعكس ،  والمراسلات الخارجية من الملك لحكام الدول والعكس .
كل هذه الأنواع من الوثائق عرفها المصري القديم ، وكانت تكتب وتصاغ حسب قوانين محدده وضعها المصري القديم  .


س/ أين كانت تحفظ تلك الوثائق ؟
كانت تحفظ فى دور أرشيف ملحقة بالمعابد أو بالقصر الملكى ( قصر الفرعون ) أو قصور الأمراء أو كبار الموظفين ؛ حيث كانت لهم أرشيفاتهم التي يحفظوا فيها الوثائق الصادرة من الإدارات التابعة للدولة .

س/ ماهي المواد التي كانت تدون عليها الوثائق قديماً ؟
الجزء الأكبر من الوثائق المحفوظة في الأرشيفات كانت مدونة علي لفائف ،  فالبردى المادة الأساسية للكتابة في الحضارة المصرية القديمة .
  • كانت هناك مواد أخري مثل بقايا الفخار والخزف ، وهذه المواد كانت تستخدم للمراسلات الخاصة أو المسودات أو يستخدمها تلاميذ المدارس نظراً لارتفاع سعر البردي .
  • الوثائق التي كانت ترد من دول مجاوره ، والتي كانت تأتي من قبل حكام الدول الأخري ، كان بعضها مكتوب علي الألواح الطينية ومكتوبه باللغة المسمارية .


من الأماكن التى كانت تحتفظ بالوثائق فى مصر القديمة مايلي :-
1.   بيت التحريرات الملكية .
2.   بيت المكاتبات أو إدارة المحفوظات .