الأحد، 24 نوفمبر 2013

نظام تصنيف ديوي العشري


مبتكر النظام: 
هذا النظام من إبتكار ميلفل ديوي الذى ولد فى بلدة أدمز سنتر بولاية نيويورك فى 10 سبتمبر 1851م ، و قد تخرج من كلية أمهرست عام 1874م ، وفى عام 1876م أشترك فى تأسيس جمعية المكتبات الأمريكية ، و فى عام 1883م عمل أمينا لمكتبة كلية كولومبيا ، وفى عام 1887م أقام أول مدرسة لتعليم فن المكتبات بنفس الكلية ، وفى عام 1904م عين مديرا عاما لمكتبات ولاية نيويورك ، و ظل يساهم فى الحركة المكتبية مساهمة واضحة بالولايات المتحدة ، و توفى فى 26 ديسمبر 1931م .

جداول التصيف و الرمز:
يستخدم النظام رمزا بحتا يعتمد على الأرقام ، و يتسم هذا النظام بالمرونة لان الأرقام يمكن مدها أو التوسيع فيها بطريقة خطية أو طولية لتغطية الأوجه الخاصة للموضوعات العامة ، و الحد الأدنى لرقم التصنيف هو ثلاثة أرقام و عندما يزيد الرقم عن ذلك تستخدم النقطة و يقابلها العلامة العشرية فى العربية لتجزئ الأرقام الطويلة .
وتشمل الخلاصة الأولى على الأقسام العشرة الرئيسية ، وتشمل الخلاص ة الثانية على 100 قسم و الخلاصة الثالثة على 1000 قسم. .
·         الخلاصة الأولى من تصنيف ديوي العشري:-

 المعارف العامة 000
 الفلسفة وعلم النّفس100
 ا
لديانات 200
 العلوم الاجتماعية300
 اللّغات400
 العلوم
الطبيعية و الرياضيات500
 العلوم التطبيقية600
الفنون 700
الأداب 800
 
الجغرافيا و التاريخ 900
الخلاصة الثانية من تصنيف ديوى العشرى :
 المعارف العامة000
 الببليوجرافيا 010
 علم المكتبات والمعلومات 020
 الأعمال الموسوعية العامة030 
 الأعمال الدورية العامة 050
 المنظمات العامة وعلم المتاحف060
 وسائل الإعلام، الصحافة، النشر070
 المجموعات العامة080
 المخطوطات والكتب النادرة090
 الفلسفة وعلم النفس100
 الميتافيزيقا110
 نظرية المعرفة، السببية،
الجنس البشري120
130الظواهر غير الطبيعية
مذاهب و إتجاهات فلسفية معينة 140
150 علم النفس
160 علم المنطق
علم الأخلاق (الفلسفة الأخلاقية )170
 الفلسفة القديمة والوسطى والشرقية180
الفلسفة الحديثة190 و المعاصرة
 الديانات200
الدين الإسلامى و علومه210
القرأن الكريم 220
الحديث الشريف 230
علم أصول الدين (التوحيد أو علم الكلام )240
الفقة الإسلامى و أصوله 250
التصوف الإسلامي260
المباحث العامة فى المسيحية 270
الكنائس و الطوائف و المذاهب المسيحية 280
الديانات الأخرى عدا الإسلام والمسيحية 290
 العلوم الاجتماعية300
 الإحصاءات العامة310
 العلوم السياسية320
 
علم الإقتصاد330
القانون340
350 الإدارة العامة و العلوم العسكرية
360المشكلات و الخدمات الإجتماعية و الإتحادات
التربية والتعليم370
 التجارة، الإتصالات، النقل380
 العادات، آداب السلوك، الفلكلور390
 اللغات400
 اللغة العربية410
اللغة الإنجليزية الحديثة و القديمة 420
 اللغات الجرمانية، الألمانية430
 اللغات الرومانسية، الفرنسية440
 الإيطالية، الرومانية، الريتورومانية450
 اللغات الإسبانية والبرتغالية460
 اللغة اللاتينية470
 اللغات الهلينية- اليونانية الكلاسيكية480
 اللغات الأخرى490
 العلوم الطبيعية والرياضيات500
 الرياضيات510
 الفلك والعلوم ذات الصلة520
 الفيزياء530
 الكيمياء والعلوم ذات الصلة540
علوم الأرض 550
علم الحفريات560
 علوم الحياة ، الأحياء570
 النبات580
 علوم الحيوان590
العلوم التطبيقية - التكنولوجيا600
 العلوم الطبية
-الطب610
الهندسة والعمليات المرتبطة بها620
 الزراعة630
 الإقتصاد المنزلي وحياة الأسرة640
 إدارة الأعمال والخدمات المساعدة650
 الهندسة الكيميائية660
 الصناعات670
 الصناعة لاستعمالات معينة680
 المباني 690
 الفنون700
 الفن المدني و الخلوي 710
 العمارة720
 الفنون التشكيلية والنحت730
 الرسم وفنون الزخرفية740
 التصوير الزيتي و الصور الزيتية750
 الفنون التخطيطية والطباعة والمطبوعات 760
 التصوير الفوتوغرافي770
 الموسيقى780
 الفنون الترفيهية والتمثيلية 790
800 الأدب
 الأدب العربي810
أداب اللغة الإنجليزية820
أداب اللغة الألمانية830
 أداب اللغة الرومانسية840
أداب اللغة الإيطالية والرومانية850
 الأداب الاسبانية والبرتغالية860
 الأدب اللاتيني870
 الأداب الهللينية، واليوناني التقليدي880
 أداب اللغات الأخرى890
900   الجغرافيا و التاريخ
  الجغرافيا والرحلات910
 التراجم والأنساب والشارات920
 تاريخ العالم القديم930
 تاريخ أوروبا العام940
 تاريخ آسيا العام 950
 تاريخ أفريقيا العام960
 تاريخ أمريكا الشمالية العام970
 تاريخ أمريكا الجنوبية العام980
 التاريخ العام لمناطق أخرى990
القوائم الإضافية و المساعدة :
تضم الخطة سبع قوائم إضافية تساعد المصنف على التوسع فى الأرقام المجودة فى الجداول ،و هذه القوائم هى :
1:التقسيمات القياسية .
2:المناطق الجغرافية و الفترات الزمنية و الأشخاص .
3:تقسيمات الأداب الفرعية و الأشكال الأدبية .
4:تقسيمات اللغات الفردية .
5:الأجناس و السلالات و الجماعات العرقية .
6: اللغات .
7:مجموعات الأشخاص .

الكشاف النسبي :
يشتمل الكشاف النسبي الخاص بنظام ديوي على المصطلحات الموجودة فى الرؤوس و الملاحظات فى جداول التصنيف و القوائم الإضافية و المرادفات مرتبة ترتيبا هجائيا واحدا .
و تظهر أهمية هذا الكشاف فى أنه يعين المصنف على معرفة رقم التصنيف أي موضوع وارد فى الجداول و القوائم كما يعينه أيضا على إستعراض جوانب الموضوع الواحد لأختيار أصلحها بالنسبة للكتاب الذى يصنفه فهو يعمل على ربظ جوانب الموضوع الواحد التى تناثرت فى القوائم و لكن لا يجب أن يحل الكشاف النسبى محل الجداول .
 
أمثلة :-
  • خريطة تفصيلية لدولة الأمارات (912.535).
  • العمارة فى إيطاليا (720.945).
  • خريطة السودان (912.624).
  • الخدمات المكتبية للمكفوفين (025.150871).
  • تعليم فن النحت (730.7).
  • تاريخ الخدمة الاجتماعية (361,009).
  • دورية فى القانون الدولى (341.05).
  • تراجم رجال الدين (922.1).
  • ببليوجرافية فى الفلك (520.16).
  • دليل الإنتاج الفكرى العربي فى مجال المكتبات (020.16).
  • النشرة المصرية للمطبوعات (015.565).

مميزات نظام  تصنيف ديوي العشري:-
  • الأرقام لغة عالمية سهلة التداول مما أدى إلى إنتشار الخطة داخل أمريكا و خارجها.
  • قلة عدد الأقسام الرئيسية ثم إستمرار تقسيمها بنفس الدرجة  جعل الخطة تحمل طابع البساطة.
  • قدم هذا  التصنيف عدد من المميزات منها (القوائم المقننة و المفصلة ،الرمز العشرى المرن ، الكشاف النسبى ، وسائل التذكر فى الرمز، التقسيمات الجغرافية الموحد.
عيوب نظام ديوي العشري :
  • التحيز الأنجلو أمريكي .
  • عدم التوازن بين الأقسام الرئيسية .
  • ضيق الأساس الرقمي العشري الذى أقام عليه ديوي الخطة  و أدى ذلك إلى تجزئ موضوعات فى عدد من الأماكن و كان من الواجب أن توضع معا ،إعطاء بعض الموضوعات أماكن فى الخطة أق مما تستحق .
  • كثرة التعديلات ونقل الموضوعات من جداول إلى أخرى فى خطة التصنيف مما يسبب أرتباكا للمكتبات التى ترغب فى مواكبة التطور فى هذه الخطة .
  
المصادر: 

محمد فتحى عبد الهادي . مبادئ التصنيف .- ط2 ، مراجعة و مزيدة و منقحة .- الإسكندرية :دار الثقافة العلمية ،2003
.- 246 ص

هناك تعليقان (2):

مدونة عالم المكتبات والبرمجيات مفتوحة المصدر يقول...

تدوينة ممتازة يا هبة
بحقإنها تعديل أفضل مما سبق لى وأن نشرته من قبل بالتوفيق لكى.

Unknown يقول...

متشكرة جدا لحضرتك
و انا اتعلم من حضرتك