الخميس، 5 سبتمبر 2013

الحوسبة السحابية Cloud Computing


 
المُـقدمة :
فى عالم يتطور بشكل يومي أصبحت معظم التطبيقات اليومية متوفرة كتطبيقات ويب بدون الحاجة إلى تنصيب أو إعدادات معقدة ، ومن ضمن أسباب هذا التطور شبكة الإنترنت ، تلك الشبكة التي أفادت البشرية حيث ظهر مفهوم جديد يسمى الحوسبة السحابية ( Cloud Computing )   ، التي بدورها أضافت فكرة نقل المعالجة والتخزين إلى سيرفرات قابلة للمشاركة ، وبذلك يتم تحويلها من تطبيق إلى خدمة ، وبهذه الحالة باستطاعة المُستخدم ان يعمل بتطبيقاته فى أى مكان دون الخوف من فقدان البيانات أو من أى مشكلة أخرى قد تطرأ على جهازه ، لأن بياناته موجودة فى مكان آمن فى بحر الإنترنت . 

 
نشأة الحوسبة السحابية :


 
" السحابة " هو تعبير كان يُستخدم فى البداية للإشارة إلىالإنترنت وذلك فى مخططات الشبكات ، حيث عُرف على أنه رسم أولي لسحابة يتم استخدامها لتمثيل نقل البيانات من مراكز البيانات إلى موقعها النهائي فى الجانب الآخر من السحابة ، حيث أن الفكرة الكامنة وراء الحوسبة السحابية ترجع إلى فترة الستنيات من القرن العشرين ، وقد بدأت من خلال طرح فكرة البرامج كخدمات عندما عبر ( جون مكارثي ) الأستاذ بجامعة ستاندفورد عن الفكرة بقوله " قد تنظم الحوسبة لكي تصبح خدمة عامة فى يوم من الأيام " حيث رأى انه من الممكن أن تؤدي تكنولوجيا مشاركة الوقت ( Time Sharing ) إلى مستقبل تُباع فيه الطاقة الحوسبية ، وحتى التطبيقات الخاصة كحدمة من خلال نموذج تجاري ن وبالفعل حظت تلك الفكرة بشعبية كبيرة فى أواخر الستنيات ، ولكنها تلاشت فى منتصف السبعينيات عندما اتضح جلياً أن التكنولوجيا الحديثة المُتعلقة بمجال تكنولوجيا المعلومات غير قادرة على الحفاظ على هذا النموذج من الحوسبة المستقبلية . ولكن عادت هذه الفكرة مؤخراً لتصبح مصطلحاً شائعاً فى الدوائر التكنولوجية والمؤسسات فى وقتنا الحالي . 


 
تعريف الحوسبة السحابية :
 
"هي تكنولوجيا تعتمد على نقل المعالجة ومساحة التخزين الخاصة بالحاسوب إلى ما يسمى السحابة و هي جهاز خادم يتم الوصول إليه عن طريق الانترنت . بهذا تتحول برامج تكنولوجيا المعلومات من منتجات إلى خدمات، و تعتمد البنية التحتية للحوسبة السحابية على مراكز البيانات المتطورة والتي تقدم مساحات تخزين كبيرة للمستخدمين كما أنها توفر بعض البرامج كخدمات للمستخدمين. و هي تعتمد في ذلك على الإمكانيات التي وفرتها تقنيات ويب 2.0 " .


 
تعريف آخر :
" أحد أساليب الحوسبة، يتم فيها تقديم الموارد الحاسوبية كخدمات، ويتاح للمستخدمين الوصول إليها عبر شبكة الإنترنت ، دون الحاجة إلى امتلاك المعرفة ، أو الخبرة ، أو حتى التحكم بالبنية التحتية التي تدعم هذه الخدمات ويمكن توضيح هذا من خلال الشكل التالي :


 
شكل ( 1 ) توضيح مبسط للحوسبة السحابية


 
مما لاشك فيه أنها تقنية ستغير مجرى التعامل مع أجهزة الحاسب الآلي . سيكون جهازك مجرد محطة عبور للوصول إلى الخادم Server  الذى يحوي مساحة تخزين تمكنك من التعامل مع برامجك ، وتحرير ملفاتك عن طريق الإنترنت .



 
مكونات الحوسبة السحابية :
1.     Applications : وهى البرامج التي يمكن أن يشغلها العميل فى السحابة ، ومع خدمة Software As a service  تم تخفيف عبئ الصيانة والتطوير عن المُستخدم .
2.    Client  : وهو المُستخدم ، حيث يستخدم جهازه ( سواء كان هاتف محمول أو حاسب آلي ) للإستفادة من الخدمة ، ومن الممكن أن يمتلك نظام تشغيل يُدعم السحابة أو يُستخدم المُتصفح فقط .
3.    Infrastructure : وهي البنية التحتية للسحابة،والتي تقدم كخدمة Infrastructure As a service .
4.    Platform  : وهى المنصة التى تستخدمها فى السحابة مثل Java Google Web Took kit   فى  Google .
5.    Service  : وهى الخدمة التى تستخدمها على السحابة ، ويتعلق الموضوع أكثر بمصطلح Software as a service  ، وهى عملية تحويل منتجات الحاسب إلى خدمات . 








شكل ( 2 ) توضيح مكونات الحوسبة السحابية
الخدمات التى تقدمها الحوسبة السحابية :

1.    خدمات الهواتف المحمولة ( Mobile Phones Service )  :
استفادت شركات المحمول سواء المصنعة أو مقدمة الخدمات مثل شركة Apple من تطبيقات الحوسبة السحابية ، حيث أتاح العديد من مقدمي خدمات المحمول خدمات تسمح لمستخدمي بعض أنواع الهواتف من عمل حسابات خاصة لها علي خوادم تلك الشركات ، ويستطيع الهاتف المحمول التزامن مع الحساب الشخصي له علي تلك الخوادم ، وأخذ نسخ إحتياطية من دليل الهاتف أو العناوين الموجودة في الهاتف ، بل وأيضاً إمكانية التحكم بالهاتف وإغلاقه أو تعقبه من خلال استخدام تلك الخدمة .

2.    خدمات مشاركة الملفات و العروض التقديمية في نفس الوقت  ( File-Sharing and Collaboration in real-time )  :
تعمل هذه الخدمة علي ربط العديد من المستخدمين بعضهم البعض في نفس الوقت ، وتقديم العروض المصنوعة ببرامج PowerPoint  ، مما يجعل التواصل بين الباحثين أسرع وأسهل ومن أشهر مقدمي هذه الخدمة موقع     drop .



 
شكل ( 3 ) موقع   dropلمشاركة العروض التقديمية


 
الإفادة من تطبيقات الحوسبة السحابية في مجال المكتبات

يري العديد من المكتبيين أن أخصائي المكتبات قد استفادوا بالفعل من تطبيقات الحسبة السحابية ، ربما حتي قبل انتشار هذا المفهوم للدي مستخدمي الحاسب الآلي والإنترنت . فالكثير من المكتبات تعتمد علي برامج مثبتة علي خوادم بعيدة للقيام بكافة العمليات المكتبية من فهرسة وتصنيف وتقديم الخدمات للمستفيدين بدون الحاجة لوجود تلك البرامج علي الحاسبات الموجودة في المكتبة ، إا إننا نحاول أن نتناول أهم التطبيقات الجديدة التي ظهرت بعد انتشار مفهوم الحوسبة السحابية ، وما هي الخدمات التي يمكن أن تستفيد منها المكتبات ...

1.   Dura Cloud  :
هي خدمة استضافة تركز بشكل رئيسي علي تقديم خدماتها للمكتبات ، وتستخدم هذه الخدمة حاسبات أو سيرفرات بعيدة خاصة بها لتقديم خدمات محلية للمكتبات المشتركة بالخدمة ، مما يوفر علي تلك المكتبات مصاريف صيانة الأجهزة الخاصة بها ، وتركز هذه الخدمة علي تقديم خدمات ححفظ المجموعات التاريخية والإنسانية والعلمية الهامة مع المكتبات الأخري .. ويوجد العديد من المكتبات التي تعتمد علي هذه الخدمة لعل أشهرها : ـ

  • المكتبة الرقمية لجامعة ويسترن كلورادو Western State College Of Colorado  :
قامت تلك المكتبة باستبدال قواعد البيانات الخاصة بها ، والمُصممة ببرنامج الأكسس الخاص بشركة مايكروسوفت بخدمة Google App Engine  ،  وذلك لتوفير نفقات صيانة قواعد البيانات ، كما يذكر موقع المكتبة أن تقديم خدماتها من خلال خدمة Google يتيح إدارة أفضل لمجموعات الدوريات ، وتحسين المجموعات الخاصة بالمكتبة ، وتوفير فرص للعاملين والطلاب بالكليات للنشر علي موقع المكتبة أيضاًبنقل الإستضافة بها لخدمة Google مما يوفر عليها تكاليف أو استئجار خوادم باهظة . 



 
شكل ( 4 ) المكتبة الرقمية لجامعة ويسترن كلورا دو


  •  مكتبة نيويورك العامة   New York Public Library :

مكتبة نيويورك وهي من اكبر المكتبات في الولايات المتحدة التي تقدم خدماتها للجميع بدون مقابل ، وتستفيد هذه المكتبة من تلك الخدمة في الدعم الفني ، الحفظ الرقمي ، إتاحة مستودعات للحفظ ، وتحويل مجموعة كبيرة جداً من الصور الرقمية .


                          مشاكل الحوسبة السحابية

1.    تكمن المشكلة الأساسية في توفر الإنترنت  خصوصاً في الدول النامية ) حيث تتطلب الخدمة توفر الإتصال بشبكة الإنترنت .
2.    بالنسبة لشركات الحوسبة ، فمشاكلها غالباً تتعلق بحماية حقوق الملكية الفكرية .
3.    بالنسبة للعملاء والمستخدمين ( مشكلة الأمن Security  ) ، تعد من أكثر المساكل تخوفاً ؛ حيث تكمن في دخول المستخدم علي النظام وتعامله معه .


الشركات التي تطرح تطبيقات الحوسبة السحابية 








شركة
Google  .. تقدم لجميع مشتركيها الذين لديهم حساب ف Googleخدمة محرر المستندات Google Documents  وهي خدمة تتيح للمشترك كتابة مسستنداته الخاصة ببرنامج مشابه لكل من :

  1.   محرر النصوص المعروف Microsoft Word ونشره علي الإنترنت فور كتابته ، وكذلك السماح للآخرين بالمشاركة في الإطلاع علي المستند وتحريره طبقاً لرغبة محرر المستند .
  2.   تصميم وتحرير جداول البيانات  Spread Sheets كما في برنامج EXCEL  .
  3.     العروض التقديمية PowerPoint Presentations  .
  4.       تحرير النماذج Forms  .
بذلك يمكن لمستخدمي مستندات Google  من خلال الإنترنت استخدام تطبيقات مشابهه لتطبيقات Microsoft Office هذه التطبيقات موجودة علي سيرفرات خاصة بشركة Google ، وتعطي المستخدم مساحة تخزينية تبدأ من 1 جيجا بايت قابلة للزيادة ، وتعطيه أيضاً إمكانية النشر الفوري علي الإنترنت بعد الإنتهاء من كتابتها .

شركة Microsoft  .. تقدم شركة مايكروسوفت للمشتركين في برنامج Windows live messenger  مساحة تخزينية مجانية للمستخدم من خلال خدمة Sky Drive  ، بحيث تتيح 25 جيجا بايت مجاناً لملفات المستخدمين .
    شركة Amazon  .. تقدم شركة Amazon  مجموعة من الخدمات الضخمة تسمي خدمات AWS – Amazon Web Services تشمل إتاحة العديد من التطبيقات وقواعد البيانات وأجهزة السيرفرات العملاقة التي يحتاجها المطورون لإتمام أعمالهم ، وهذه الخدمات تعتبر أقل تكلفة بالنسبة للشركات التي ترغب في إنجاز أعمال ضخمة مكلفة .
 

                                  مميزات الحوسبة السحابية

1.    إمكانية التوسع والتطوير .. كل ما عليك هو أن تدخل وتغير الإعدادات فقط .. وفي ثواني تحصل علي ما تريد .
2.     إبعاد المستخدم عن المشاكل التقنية أو الصيانة والتطوير الخاصة بالنظام .
3.    تقل المخاطر الأمنية وموارد العتاد المطلوبة وغيرها .
4.    الإستفادة من المواصفات العالمية للجهاز البعيد في السحابة .
5.    عدم الإعتماد علي المكان أو الأداء ، فيمكنك أن تدخل علي السحابة في أي مكان في العالم ( تحتاج فقط إنترنت  .
6.    التكلفة ، فلن تدفع إلا في مقابل خدمة ، لا يوجد نظام دفع شهري ، فقط ادفع مقابل الخدمة . 


عيوب الحوسبة السحابية

1.    مكان Data  ، بمعني إنك لا تعرف أين تحفظ المعلومات .
2.    إمكانية الوصول : فالشخص المسئول عن Server  يمكن أن يصل إلي  بياناتك ويراها .