الاثنين، 7 أكتوبر 2013

بوابات المكتبات

تعريف بوابات المكتبات :

هي الصفحة الرئيسية التي تحيل إلي كافة الخدمات التي تتيحها المكتبة علي الخط المباشر ثم تطور هذا المفهوم ليصبح بمثابة موقع مرجعي يمكن من خلاله إتاحة الوصول إلي كافة المصادر التي تتيحها المكتبة علي الموقع الخاص بها ، وهي  عبارة عن قاعدة بيانات تشتمل على تسجيلات مفصلة لما وراء البيانات  detailed metadata records .

أهمية بوابات المكتبات :

    1-    إعادة نشر كل ما هو مطبوع ومتاح الآن علي وسائط رقمية إلكترونية .
    2-    ضمان إمكانية الوصول إلي مصادر المعلومات سواء داخل الشبكة الداخلية للمكتبة أو المتاحة علي شبكة الإنترنت وذلك باستخدام تقنية النص الفائق   Hypertextوالمعتمدة أساساً علي الروابط بين النصوص بكافة أشكالها .
   3-    إنشاء واجهات تمكن الإتصال المباشر مع العديد من قواعد البيانات إلي جانب الفهارس الببليوجرافية الداخلية الخاصة بالمكتبة .
   4-    التعرف علي السمات الشخصية للمستفيدين المترددين علي بوابة المكتبة من خلال الحصول علي عناصر المعلومات المتعلقة باتجاهاتهم وميولهم الشخصية والفكرية وتخصصاتهم .
   5-    الربط و هي إمكانية البحث الداخلي و الخارجي من خلال محركات البحث، فلابد وأن تحتوي البوابة علي واحد أو أكثر من محركات البحث، ونجد أن هذه الإمكانية تساعد الباحث في تقليل جهده و وقته في البحث ، فهي توجه الباحث إلي أماكن البحث المعلوماتية الموثوق بها ، كما تقدم صورة جديدة للحصول علي مجموعة موثوق بها من المعلومات علي الشبكة العنكبوتية  .

متى يتم استخدام البوابات :


يتم استخدام "البوابات" عندما يكون الباحث نفسه مبتدئا أو لديه مجرد فكرة عامة عن الموضوع. فالبوابات هي أفضل الأدوات التي ينطلق منها المستفيد للبحث عن المعلومات. كما يتم استخدمها عند رغبة الباحث في إلقاء نظرة شاملة على مواقع مرتبة ومصنفة فيما بينها وفقـًا لقطاعاتها التخصصية العريضة والدقيقة، أو عند رغبة الباحث في الوصول إلى المواقع ذات الجودة الرفيعة Good sites . كما يتم الإقبال على البوابات عندما تكون هناك حاجة للإفادة من إحدى الخدمات المتاحة بها، مثل الإشعارات عن التجمعات المهنية، أو الإعلان عن الوظائف الشاغرة، أو استخدام إحدى قنوات الاتصال المتوافرة بها، ... إلخ  .

خصائص بوابات المكتبات :

 1-    الربط  فيتم الربط من خلالها بالعديد من المواقع في المجالات المحددة . ومن أهم محتويات تلك البوابات    ( نبذة عن المكتبة ، أهميتها و تاريخها ، أهم ما يميز الموقع المكتبي وما يحتويه من مادة علمية ، أسماء المنظمات والمؤسسات والجمعيات والشبكات التي يرتبط بها الموقع ، العديد من قواعد البيانات علي الخط المباشر و عرض لأهم المؤتمرات والندوات وغيرها من أساليب البحث التي تهتم بها المكتبة أو لها صلة بمحتويات المكتبة )  .
2-    تقديم الخدمات وفقا للسمات الشخصية .
3-    تصنيف مصادر المعلومات . 


   إن بوابــات المكتبات تقدم الخدمات المعلوماتيــة الرئيسيــة للمكتبة ، وكذلــك عددا مــن الخدمــات الإضافية للمستخدمين ، التــي تحفزهم على استمرار الاستخدام ، وتشمل هذه الخدمــات  :
1-    خدمة البحث الحر .
2-    خدمة العرض الإلكتروني .
3-    خدمة التصفح الكامل .
4-    خدمة الاتصال العالمـــي (باستخدام بروتوكول الاتصال  Z39.50) .
5-    خدمـــة المحادثات الإلكترونية .
6-     وخدمة البرامج السمعية البصرية .
7-    خدمة الترجمة .
8-    نتيجة المؤتمرات السنوية .
9-    إستضافة المواقع .
10-    خدمات تبادل الأوعية والإحصائيات المعلوماتية .
11-    خدمات النشرات الإلكترونية . 

عيوب بوابات المكتبات :

 1-     المحتوى .
2-    التكلفة المرتفعة لهذه المنتجات التكنولوجية الحديثة .
3-    ضخامة حجم المعلومات .