الخميس، 26 مارس 2015

نشأة النظم الآلية فى المكتبات


بدايات ظهور  النظم الآلية فى المكتبات : -


تاريخ إستخدام النظم الآلية فى المكتبات يعود لعام 1935م وهو العام الذى شهد أول آلة معالجة بيانات المكتبة ؛ حيث قامت جامعة تكساس Texas  بإستخدام أجهزة بطاقات مثقبة Punched Card  فى نظام الإستعارة ثم تلتها مكتبة بوسطن العامة فى إستخدام البطاقات المثقبة لتحليل إحصائيات التزويد.

وتوالت النظم الآلية بعد ذلك حيث إستخدمت المكتبات الحاسبات الرقمية Digital Computers   وكان أول من طالب بإستخدام هذا النوع من الأجهزة كلا من ملفن ج. فواخت المسؤل على مكتبة كاليفورنيا ومعه كلاى ل . برى من مركز الحاسب بنفس الجامعة فى سبتمر عام 1962م حيث كان مشروعهما التجريبى هو تحويل عدد 700 سلسلة إلى الشكل المقروء آليا بالإضافة إلى طباعة قائمة بالأعداد شهريا مع قائمة كاملة بما تمتلكه المكتبة.

ويلاحظ أيضا أن أغلب الأنظمة الآلية التى ظهرت كانت أجزاء من أنظمة بمعنى أنها لم تكن أنظمة متكاملة تضم جميع عمليات المكتبة فى آن واحد ، ولكنها تتعامل مع جزء واحد فقط من عمليات المكتبة مثل الفهارس أو الإعارة ولكن مع عام 1961م قامت المكتبة الطبية الوطنية National library of Medicine    بالعمل فى مشروع ميد لارز MEDLARS  ويعنى Medical literature Analysis & Retrival System  ومن خبرات هذا المشروع تم مراجعة وظائف النظام فى محاولة لميكنة كل وظائف المكتبة بالإضافة إلى إجراء البحث الوراقى (الببليوجرافى) وبإصدار كشاف Medics Index  وكذلك عمليات الفهرسة الآلية والإستعارة الآلية ، والمساعدة فى الإقتناء وضبط السلاسل ؛ وبالتالى ظهر أول نظام آلى متكامل فى المكتبات فى عام 1966م.

المصدر  :-

الأنظمة الآلية فى المكتبات / زين عبد الهادى : المكتبة الأكاديمية ؛ 1995م –ص 21.