الأحد، 27 أكتوبر 2013

معايير تقييم مواقع الإنترنت و أهميتها لأخصائى المعلومات







معايير تقييم مواقع الإنترنت و أهميها لأخصائى المعلومات

تعريف موقع الويب Web site:

هو مجموعة من وثائق النص المترابط المخزنة في خدمات الويب و تقوم هذه المواقع على الأسس الرئيسية التالية:-
  • التصميم.
  • المحتويات.
  •  الروابط.
  • أدوات الإيجاد في الويب
 كما تحتوى بعض مواقع الويب مزايا إضافية مثل:-
  •        الخدمات التفاعلية مع المستخدم.
  •       البريد الالكتروني.
  •        خدمة الحوار.
  •    برمجيات جافا.

أنواع مواقع الويب  
 
يمكن تقسيم المواقع المتاحة على الإنترنت على أساس الجهة المعدة  للموقع ، وبهذا يمكن تقسيم المواقع إلى ما يأتي:
  • مواقع حكوميةGovernment Sites: وتقوم بإعدادها جهات حكومية للتعريف بنفسها ونشاطها والخدمات التي تقدمها.
  • مواقع تعليمية / أكاديميةEducational Sites : وهى مواقع تقوم ببنائها مؤسسات تعليمية خاصة ، خاصة الجامعات والكليات للتعريف بمناهجها وكيفية الانتساب إليها.  
  • مواقع ثقافية Cultural sites: وهى مواقع تقدم معلومات عامة للزوار كمعلومات عامة عن بلد معين وصفحات أشخاص في مجال ثقافي معين كالشعر والمسرح وغيره .
  •  مواقع إخبارية / إعلامية : وهى المواقع التابعة لمؤسسات إعلامية .
  •  مواقع شخصية Personal Sites: وهى صفحات يقوم ببنائها أشخاص للتعريف بأنفسهم ومجالات اختصاصهم ، وأحياناً تكون تابعة لأشخاص في غاية الأهمية .
  •  مواقع تجارية / تسويقية: هي مواقع تهتم بالتجارة الإلكترونية وتسويق البضائع عن طريق الإنترنت.
  •  مواقع ترفيهية: هي مواقع الغرض منها ترفيه الزائر، وتحتوى على ألعاب وموسيقى وأفلام.          

معايير تقييم المواقع 

أولا : المعايير الموضوعية :

  •  المسؤولية   Authority:-
 ينبغي إن يحمل الموقع تعريفا واضحا يتضمن الاسم الكامل الذي 
يمكن من خلاله التعرف على الجهة المسؤلة عن الموقع ،ويجب أيضا إن تتضمن بيانات المسؤلية رؤية و رسالة الجهة صاحبة الموقع و تحديد الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها، و هناك بعض المواقع تحث المتصفح على الاطلاع على رسالة و أهداف الموقع من خلال وصلة في الصفحة الرئيسية أو الصفحات التالية ، و هناك مواقع تحدد في الصفحة الأولى اسم الشخص المسؤل الذي     يمكن توجيه المراسلات إلية كما يمكن إن توفر الصفحة الرئيسية للموقع نماذج جاهزة للتواصل يمكن للمتصفح إن يكتب فيها تعليقه و ملاحظته و سؤاله  ليتم الرد علية من خلال التساؤل  
 
  • المحتوى  Content:-   
تعد فئة المحتوى من أهم الفئات التي يمكن من خلاله تقييم الموقع حيث يمكن من خلاله الحكم على نوع المعلومات و حجم الخدمات التي يقدمها الموقع لجمهور المستفيدين حيث إن تلبية احتياجات المتصفحين و تقديم المعلومات التي يحتاجونها يجب إن تأتى في مقدمة الأولويات التي يتعين مراعاتها عند تقييم الموقع . 
و يعتبر مدى ملائمة المحتوى لاحتياجات الجمهور المستهدف من العناصر الهامة في عملية التقييم حيث إن الوظيفة الرئيسية لأي موقع الكتروني تتمثل في توفير المعلومات ذات العلاقة التي يمكن للجمهور المستهدف الإفادة منها بشتى الطرق و الوسائل .
إن القيمة الفعلية للموقع لا تقتصر على غزارة المحتويات و لكن يجب إن تكون ملائمة للجمهور المستهدف وتمثل إضافة حقيقية يمكنه من خلالها تحقيق الإفادة و يجب إن يراعى خصوصية الجمهور المستهدف ، كما يجب إن تكون الخدمات التي يقدمها الموقع تمتد لإشباع حاجات المتصفحين من الثقافة و التسلية و الفضول في إن واحد.
يجب إن تكون محتويات الموقع منسجمة، ويجب إن تراعى المحتويات حقوق الملكية الفكرية.
أيضا من ضمن العناصر الهامة التي يجب توافرها في محتوى الموقع الروابط Links  والتي  يجب إن تكون كالاتى :-
  •  تعد هذه الروابط من أهم الخدمات التي يتيحها اى موقع.
  • يجب إن تكون هذه الروابط لها علاقة بمحتويات الموقع.  
  • يجب إن تتميز هذه الروابط بإمكانية الدخول المباشر hyper Link.
  • يجب إن يتم تحديث هذه الروابط أول بأول.
  • يجب إن تكون هذه الروابط نشطة و صحيحة فعلا و يمكن من خلالها الوصول إلى المواقع أو الصفحات المرغوبة.
  •  تتميز المواقع الجيدة أنها لاشتمل روابط داخل الموقع فقط بل أيضا توفر روابط خارجية للتوسع في المعلومات أو الحصول على تفاصيل إضافية حول موضوعات معينة.
  • الحداثة   Currency:-
ينظر البعض إلى الحداثة من حيث توفر تاريخ أخر تحديث للموقع و عادة ما يظهر في أسفل الصفحة الرئيسية للموقع و من خلالها يمكن التحقيق من مدى حداثة المعلومات التي يتضمنها الموقع وفقا لتاريخ أخر تحديث.
ويجب التأكد من تاريخ إنشاء الموقع و عدد مرات تحديثه منذ انشائة ، و يجب أيضا إن يتم هذا التحديث على الروابط التي يوفرها الموقع بمعنى إن هذه الروابط حديثة أم قديمة لأنة ينبغي تحديث الروابط بصفة دورية و التأكد من أنها نشطة.
  • الدقة Accuracy:-
هناك عدد من العناصر التي ينبغي توافرها في الموقع و التي يمكن الاعتماد عليها في عملية التقييم والتي تدل على دقة الموقع هي كالاتى:
  • ملائمة اللغة التي كتبت بها المحتويات لمستوى المتصفحين.
  • تناسق النص من صفحة إلى أخرى و من قسم لأخر من حيث بنط الكتابة و الألوان و هكذا.
  • استخدام عناوين رئيسية و فرعية بطريقة تساعد على تقسيم المحتوى و على تتبع المواد و تميز الوظائف المختلفة بأنباط و ألوان مختلفة مثل شريط الأدوات و قوائم المحتويات و هكذا.
  • توفر توثيق للمصادر المستخدمة حيث ينبغي معرفة المصدرالتى جاءت منة المعلومات حيث أنة يجب وجود رصد بالمصادر التي تم الاستعانة بها.
  • ينبغي خلو الموقع الجيد من الأخطاء المطبعية و النحوية و الإملائية فان مثل هذه الأخطاء تشير إلى نقص في ضبط الجودة و ربما تؤدى إلى زعزعة ثقة المتصفح في المعلومات المتوفرة في الموقع ككل.
  • في حالة وجود أشكال توضيحية و رسوم بيانية ينبغي التأكد من أنها تحمل عناوين و شروحات واضحة يسهل قراءتها و استيعابها .

  • السهولة:-
  • سهولة الاستخدام: يجب أن يكون نظام المتصفح سهل الفهم دون أية تعقيدات، ليتمكن المستخدم من الاستفادة من الخدمات التي يقدمها الموقع.
  • خريطة الموقع: تهدف هذه الخريطة إلى تعريف المتصفح بالموقع تتميز هذه النوعية من الخرائط بسهولة فهمها من قبل المستخدم وتقدم طريقة أخرى للتعريف بالموقع.
  • القدرة للعودة للصفحة الرئيسية: تعد إضافة رابط ثابت على صفحات الموقع لتمكن المستخدم من العودة بسهولة للصفحة الرئيسية. 
  •  سهولة التحميل: يعد الوقت الذي يستغرقه المستخدم لتحميل صفحات الموقع من أهم العناصر المؤثرة في الانطباع الأول عنه لذا فإنه يجب مراعاة أن يقل حجم صفحات الموقع عن 50 كيلو بت.
  • سهولة(URL): ينبغي أن يمتاز العنوان الذي يقدمه ال(URL‏) بالبساطة والقصر حيث أنة  أفضل هذه العناوين هو الذي يمكن تذكره بسهولة عند الحاجة.

  •  يجب أن يكون لدى الموقع القدرة على جذب المستخدم حيث إن  الهدف الرئيسي للقائمين على الموقع هو إبقاء المستخدم لأطول فترة ممكنة يطالع صفحات الموقع ومحاولة جذبه وجعله يرغب بإعادة هذا التصفح مستقبلا.




 ثانيا : المعايير الشكلية :-


  • الخطوط fonts:-
  • حجم الخط في المواقع 16 للعناوين و من 12 إلى 14 للكلام أو الموضوعات.
  • بالنسبة لنوع الخط يجب استخدام نوع واحد من الخطوط و عدم استخدام أكثر من نوع.
  • استعمال حجم كبير من الحروف في المواقع التي تخاطب الأطفال و كبار السن.
  •    تجنب أنواع الحروف ذات الأشكال الملونة، و التي تظهر و تختفي، و التي تبدو و كأنها انفلتت من لفافة فهذه الحروف تعتبر مزعجة.
  • الألوان:
  •      يجب الابتعاد عن الألوان الفاقعة التي تعيق البصر.
  •   يجب توافق الألوان مع الموضوع. 
  • يجب استعمال الألوان التي تختلف عن بعضها البعض بشكل كبير و ذلك بالنسبة للون الخلفية من جهة و لون النص من جهة أخرى و من المفضل إن تكون الخلفية فاتحة اللون وان يكون النص داكن.
  • تجنب الخلفيات التي تؤثر سلبا على وضوح النص.
  • عدم ملأ الشاشة بالنص.
  • وضع المعلومات الأكثر أهمية اعلي يسار الشاشة.
  •  جعل أجزاء النص تقع في الوسط و إن تكون محاطة بحاشية يسرى و حاشية يمنى و مقسمة إلى أعمدة.
  • الفصل بين أجزاء النص بواسطة مساحات بيضاء.
  • يجب وضع الشعارات و القوائم في مواقع ثابتة و بالإمكان توقعها.
  •  أن يكون اللوجوالخاص بالموقع  معبر عن موضوع الموقع.
  • تثبيت شكل ثابت لتقسيم الموقع في جميع صفحات الموقع.
  • يجب إن تكون مكونات الصفحة الرئيسية بسيطة و منظمة وواضحة.
  • جعل النص سهلا للقراءة.
  • يجب الحرص على عدم جعل صفحات الموقع مملوءة بالصور والبيانات.
    كما يتم تقييم المواقع الالكترونية باستخدام عدة معايير مترابطة هي:-
    • عدد الزوار الشهري (حيث إن الزائر الذي يزور موقع يوميا يتم احتسابه على أنة شخص واحد).
    • عدد الصفحات التي يفتحها الزائر.
    • عدد مرات الزيارة للزائر الواحد خلال اليوم.
    • طول الإقامة على الموقع مقاسا بالدقائق.

أهمية تقييم مواقع الإنترنت لأخصائى المكتبات و المعلومات


تظهر أهمية تقييم مواقع الانترنت للإجابة على تساؤل يتعلق بموثوقية أو مصداقية ما ينشر على الإنترنت من معلومات ، وهل يمكن الاعتماد عليها كمراجع أساسية في البحوث العلمية ، وكيف يمكن التمييز بين ما هو جيد وما هو رديء .
مع دخول الإنترنت إلى كثير من المكتبات ومراكز المعلومات والبحث العلمي والمنازل أصبح من الصعب الحكم على مصداقية المعلومات بشكل عام حيث لا وجود لوسيط بين الناشر والإنترنت فالمعلومات المهمة والمفيدة جنباً إلى جنب مع الرديئة والهابطة. 
وتظهر أهمية التقييم لدى اختصاصي المعلومات إنهم يحتاجون إلى إجراء التقييم لسببين هما:
أولاً: تقرير ما إذا كان الموقع صالحاً لإدراجه ضمن مصادر المعلومات في المكتبة.
ثانياً : خدمة المستفيد وذلك بإحالته إلى مواقع تفيده في بحثه.