الخميس، 5 سبتمبر 2013

الحوسبة السحابية Cloud Computing


 
المُـقدمة :
فى عالم يتطور بشكل يومي أصبحت معظم التطبيقات اليومية متوفرة كتطبيقات ويب بدون الحاجة إلى تنصيب أو إعدادات معقدة ، ومن ضمن أسباب هذا التطور شبكة الإنترنت ، تلك الشبكة التي أفادت البشرية حيث ظهر مفهوم جديد يسمى الحوسبة السحابية ( Cloud Computing )   ، التي بدورها أضافت فكرة نقل المعالجة والتخزين إلى سيرفرات قابلة للمشاركة ، وبذلك يتم تحويلها من تطبيق إلى خدمة ، وبهذه الحالة باستطاعة المُستخدم ان يعمل بتطبيقاته فى أى مكان دون الخوف من فقدان البيانات أو من أى مشكلة أخرى قد تطرأ على جهازه ، لأن بياناته موجودة فى مكان آمن فى بحر الإنترنت . 

 
نشأة الحوسبة السحابية :


 
" السحابة " هو تعبير كان يُستخدم فى البداية للإشارة إلىالإنترنت وذلك فى مخططات الشبكات ، حيث عُرف على أنه رسم أولي لسحابة يتم استخدامها لتمثيل نقل البيانات من مراكز البيانات إلى موقعها النهائي فى الجانب الآخر من السحابة ، حيث أن الفكرة الكامنة وراء الحوسبة السحابية ترجع إلى فترة الستنيات من القرن العشرين ، وقد بدأت من خلال طرح فكرة البرامج كخدمات عندما عبر ( جون مكارثي ) الأستاذ بجامعة ستاندفورد عن الفكرة بقوله " قد تنظم الحوسبة لكي تصبح خدمة عامة فى يوم من الأيام " حيث رأى انه من الممكن أن تؤدي تكنولوجيا مشاركة الوقت ( Time Sharing ) إلى مستقبل تُباع فيه الطاقة الحوسبية ، وحتى التطبيقات الخاصة كحدمة من خلال نموذج تجاري ن وبالفعل حظت تلك الفكرة بشعبية كبيرة فى أواخر الستنيات ، ولكنها تلاشت فى منتصف السبعينيات عندما اتضح جلياً أن التكنولوجيا الحديثة المُتعلقة بمجال تكنولوجيا المعلومات غير قادرة على الحفاظ على هذا النموذج من الحوسبة المستقبلية . ولكن عادت هذه الفكرة مؤخراً لتصبح مصطلحاً شائعاً فى الدوائر التكنولوجية والمؤسسات فى وقتنا الحالي . 


 
تعريف الحوسبة السحابية :
 
"هي تكنولوجيا تعتمد على نقل المعالجة ومساحة التخزين الخاصة بالحاسوب إلى ما يسمى السحابة و هي جهاز خادم يتم الوصول إليه عن طريق الانترنت . بهذا تتحول برامج تكنولوجيا المعلومات من منتجات إلى خدمات، و تعتمد البنية التحتية للحوسبة السحابية على مراكز البيانات المتطورة والتي تقدم مساحات تخزين كبيرة للمستخدمين كما أنها توفر بعض البرامج كخدمات للمستخدمين. و هي تعتمد في ذلك على الإمكانيات التي وفرتها تقنيات ويب 2.0 " .


 
تعريف آخر :
" أحد أساليب الحوسبة، يتم فيها تقديم الموارد الحاسوبية كخدمات، ويتاح للمستخدمين الوصول إليها عبر شبكة الإنترنت ، دون الحاجة إلى امتلاك المعرفة ، أو الخبرة ، أو حتى التحكم بالبنية التحتية التي تدعم هذه الخدمات ويمكن توضيح هذا من خلال الشكل التالي :


 
شكل ( 1 ) توضيح مبسط للحوسبة السحابية


 
مما لاشك فيه أنها تقنية ستغير مجرى التعامل مع أجهزة الحاسب الآلي . سيكون جهازك مجرد محطة عبور للوصول إلى الخادم Server  الذى يحوي مساحة تخزين تمكنك من التعامل مع برامجك ، وتحرير ملفاتك عن طريق الإنترنت .



 
مكونات الحوسبة السحابية :
1.     Applications : وهى البرامج التي يمكن أن يشغلها العميل فى السحابة ، ومع خدمة Software As a service  تم تخفيف عبئ الصيانة والتطوير عن المُستخدم .
2.    Client  : وهو المُستخدم ، حيث يستخدم جهازه ( سواء كان هاتف محمول أو حاسب آلي ) للإستفادة من الخدمة ، ومن الممكن أن يمتلك نظام تشغيل يُدعم السحابة أو يُستخدم المُتصفح فقط .
3.    Infrastructure : وهي البنية التحتية للسحابة،والتي تقدم كخدمة Infrastructure As a service .
4.    Platform  : وهى المنصة التى تستخدمها فى السحابة مثل Java Google Web Took kit   فى  Google .
5.    Service  : وهى الخدمة التى تستخدمها على السحابة ، ويتعلق الموضوع أكثر بمصطلح Software as a service  ، وهى عملية تحويل منتجات الحاسب إلى خدمات . 








شكل ( 2 ) توضيح مكونات الحوسبة السحابية
الخدمات التى تقدمها الحوسبة السحابية :

1.    خدمات الهواتف المحمولة ( Mobile Phones Service )  :
استفادت شركات المحمول سواء المصنعة أو مقدمة الخدمات مثل شركة Apple من تطبيقات الحوسبة السحابية ، حيث أتاح العديد من مقدمي خدمات المحمول خدمات تسمح لمستخدمي بعض أنواع الهواتف من عمل حسابات خاصة لها علي خوادم تلك الشركات ، ويستطيع الهاتف المحمول التزامن مع الحساب الشخصي له علي تلك الخوادم ، وأخذ نسخ إحتياطية من دليل الهاتف أو العناوين الموجودة في الهاتف ، بل وأيضاً إمكانية التحكم بالهاتف وإغلاقه أو تعقبه من خلال استخدام تلك الخدمة .

2.    خدمات مشاركة الملفات و العروض التقديمية في نفس الوقت  ( File-Sharing and Collaboration in real-time )  :
تعمل هذه الخدمة علي ربط العديد من المستخدمين بعضهم البعض في نفس الوقت ، وتقديم العروض المصنوعة ببرامج PowerPoint  ، مما يجعل التواصل بين الباحثين أسرع وأسهل ومن أشهر مقدمي هذه الخدمة موقع     drop .



 
شكل ( 3 ) موقع   dropلمشاركة العروض التقديمية


 
الإفادة من تطبيقات الحوسبة السحابية في مجال المكتبات

يري العديد من المكتبيين أن أخصائي المكتبات قد استفادوا بالفعل من تطبيقات الحسبة السحابية ، ربما حتي قبل انتشار هذا المفهوم للدي مستخدمي الحاسب الآلي والإنترنت . فالكثير من المكتبات تعتمد علي برامج مثبتة علي خوادم بعيدة للقيام بكافة العمليات المكتبية من فهرسة وتصنيف وتقديم الخدمات للمستفيدين بدون الحاجة لوجود تلك البرامج علي الحاسبات الموجودة في المكتبة ، إا إننا نحاول أن نتناول أهم التطبيقات الجديدة التي ظهرت بعد انتشار مفهوم الحوسبة السحابية ، وما هي الخدمات التي يمكن أن تستفيد منها المكتبات ...

1.   Dura Cloud  :
هي خدمة استضافة تركز بشكل رئيسي علي تقديم خدماتها للمكتبات ، وتستخدم هذه الخدمة حاسبات أو سيرفرات بعيدة خاصة بها لتقديم خدمات محلية للمكتبات المشتركة بالخدمة ، مما يوفر علي تلك المكتبات مصاريف صيانة الأجهزة الخاصة بها ، وتركز هذه الخدمة علي تقديم خدمات ححفظ المجموعات التاريخية والإنسانية والعلمية الهامة مع المكتبات الأخري .. ويوجد العديد من المكتبات التي تعتمد علي هذه الخدمة لعل أشهرها : ـ

  • المكتبة الرقمية لجامعة ويسترن كلورادو Western State College Of Colorado  :
قامت تلك المكتبة باستبدال قواعد البيانات الخاصة بها ، والمُصممة ببرنامج الأكسس الخاص بشركة مايكروسوفت بخدمة Google App Engine  ،  وذلك لتوفير نفقات صيانة قواعد البيانات ، كما يذكر موقع المكتبة أن تقديم خدماتها من خلال خدمة Google يتيح إدارة أفضل لمجموعات الدوريات ، وتحسين المجموعات الخاصة بالمكتبة ، وتوفير فرص للعاملين والطلاب بالكليات للنشر علي موقع المكتبة أيضاًبنقل الإستضافة بها لخدمة Google مما يوفر عليها تكاليف أو استئجار خوادم باهظة . 



 
شكل ( 4 ) المكتبة الرقمية لجامعة ويسترن كلورا دو


  •  مكتبة نيويورك العامة   New York Public Library :

مكتبة نيويورك وهي من اكبر المكتبات في الولايات المتحدة التي تقدم خدماتها للجميع بدون مقابل ، وتستفيد هذه المكتبة من تلك الخدمة في الدعم الفني ، الحفظ الرقمي ، إتاحة مستودعات للحفظ ، وتحويل مجموعة كبيرة جداً من الصور الرقمية .


                          مشاكل الحوسبة السحابية

1.    تكمن المشكلة الأساسية في توفر الإنترنت  خصوصاً في الدول النامية ) حيث تتطلب الخدمة توفر الإتصال بشبكة الإنترنت .
2.    بالنسبة لشركات الحوسبة ، فمشاكلها غالباً تتعلق بحماية حقوق الملكية الفكرية .
3.    بالنسبة للعملاء والمستخدمين ( مشكلة الأمن Security  ) ، تعد من أكثر المساكل تخوفاً ؛ حيث تكمن في دخول المستخدم علي النظام وتعامله معه .


الشركات التي تطرح تطبيقات الحوسبة السحابية 








شركة
Google  .. تقدم لجميع مشتركيها الذين لديهم حساب ف Googleخدمة محرر المستندات Google Documents  وهي خدمة تتيح للمشترك كتابة مسستنداته الخاصة ببرنامج مشابه لكل من :

  1.   محرر النصوص المعروف Microsoft Word ونشره علي الإنترنت فور كتابته ، وكذلك السماح للآخرين بالمشاركة في الإطلاع علي المستند وتحريره طبقاً لرغبة محرر المستند .
  2.   تصميم وتحرير جداول البيانات  Spread Sheets كما في برنامج EXCEL  .
  3.     العروض التقديمية PowerPoint Presentations  .
  4.       تحرير النماذج Forms  .
بذلك يمكن لمستخدمي مستندات Google  من خلال الإنترنت استخدام تطبيقات مشابهه لتطبيقات Microsoft Office هذه التطبيقات موجودة علي سيرفرات خاصة بشركة Google ، وتعطي المستخدم مساحة تخزينية تبدأ من 1 جيجا بايت قابلة للزيادة ، وتعطيه أيضاً إمكانية النشر الفوري علي الإنترنت بعد الإنتهاء من كتابتها .

شركة Microsoft  .. تقدم شركة مايكروسوفت للمشتركين في برنامج Windows live messenger  مساحة تخزينية مجانية للمستخدم من خلال خدمة Sky Drive  ، بحيث تتيح 25 جيجا بايت مجاناً لملفات المستخدمين .
    شركة Amazon  .. تقدم شركة Amazon  مجموعة من الخدمات الضخمة تسمي خدمات AWS – Amazon Web Services تشمل إتاحة العديد من التطبيقات وقواعد البيانات وأجهزة السيرفرات العملاقة التي يحتاجها المطورون لإتمام أعمالهم ، وهذه الخدمات تعتبر أقل تكلفة بالنسبة للشركات التي ترغب في إنجاز أعمال ضخمة مكلفة .
 

                                  مميزات الحوسبة السحابية

1.    إمكانية التوسع والتطوير .. كل ما عليك هو أن تدخل وتغير الإعدادات فقط .. وفي ثواني تحصل علي ما تريد .
2.     إبعاد المستخدم عن المشاكل التقنية أو الصيانة والتطوير الخاصة بالنظام .
3.    تقل المخاطر الأمنية وموارد العتاد المطلوبة وغيرها .
4.    الإستفادة من المواصفات العالمية للجهاز البعيد في السحابة .
5.    عدم الإعتماد علي المكان أو الأداء ، فيمكنك أن تدخل علي السحابة في أي مكان في العالم ( تحتاج فقط إنترنت  .
6.    التكلفة ، فلن تدفع إلا في مقابل خدمة ، لا يوجد نظام دفع شهري ، فقط ادفع مقابل الخدمة . 


عيوب الحوسبة السحابية

1.    مكان Data  ، بمعني إنك لا تعرف أين تحفظ المعلومات .
2.    إمكانية الوصول : فالشخص المسئول عن Server  يمكن أن يصل إلي  بياناتك ويراها .





هناك 3 تعليقات:

مدونة عالم المكتبات والبرمجيات مفتوحة المصدر يقول...

أحسنتى يا جهاد بداية موفقة وأنتظر منكى المزيد
مع خالص تمنياتى بالتوفيق المستمر والإبداع المصحوب بتقديم الإضافة

Unknown يقول...

اشكرك يا حسن ..

Unknown يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكركم كثيرا على هذا المقال الغني بالمعلومات المهمة. نحن كشركة عربية نسعى عن طريق البرمجيات كخدمة بالمساهمة في الرقي بعالم التكنلوجيا في العالم العربي
.قمنا بتطوير أول برنامج SaaS لإنشاء الفواتير باللغة العربية، نتمنى لو تتمكوا في مقال آخر التحدث عن البرامج العربية و رواد الأعمال العرب. نحن بحاجة لمثل هذه المقالات
.ندعوكم لزيارة موقعنا
https://aliphia.com/ar/
نتمنى لكم كل التوفيق و النجاح