الأحد، 21 يوليو 2013

جماعة المكتبات البحثية

نبذة تاريخية

قبل أن نتكلم عن تاريخ جماعة المكتبات البحثية نود أولا أن نعرف ما هى هذه الجماعة؟ وكيف تطورت ؟ فهى جماعة بحثية لا تهدف للربح المادى وجمع المال ؛ ولكنها تهدف الى أن تكون شبكة للمعلومات تضم العديد من الأبحاث فى مجال المكتبات والأرشيف والمتاحف، وتعتبر هذه الجماعة مكونة من أجل البحث والعلم والهدف الرئيسى من هذه الشبكة هوتنسيق التزويد فيما بينها وتشاطر المصادر بما يعود بالنفع على مجتمع البحث , ويكون التنسيق هنا بتفادى التكرار فى الاقتناء.

تأسست جماعة المكتبات البحثية RLG عام 1974 وكانت فى بداية الأمر عبارة عن تعاون بين ثلاث جامعات هم :
 جامعة كولومبيا Columbia University
  • جامعة هارفارد Harvard University
  • جامعة ييل Yale University
بالإضافة الى المكتبة العامة لنيويورك وكان مقرها فى ولاية كاليفورنيا، وفى عام 1976 حصلت الشبكة على منحة من National Endowment of the Hmanities وذلك لتيسير الإتصال المباشر بمرصد مكتبة الكونجرس وبهذا أصبح من السهل على مكتبة نيويورك العامة ومكتبة جامعة كولومبيا ( فى نيويورك أيضاً) الحصول على المعلومات من مرصد مكتبة الكونجرس.
وفى عام 1977 ارتبطت ثلاث مكتبات فى هذه الشبكة بمرصد BALLOTS للحصول على خدمات إعداد جاهزة ومباشرة , ثم انتقل المقر بعد ذلك الى جامعة ستانفورد وذلك عام 1978 حيث يتم هناك معالجة البيانات آليا والتي أصبحت بعد ذلك شبكة معلومات المكتبات البحثيةRLIN (research libraries information network): بدلاً منBALLOTS وتعكس هذه التسمية رغبة الشبكة فى تقديم خدماتها لكل المكتبات البحثية فى جميع أنحاء الولايات المتحدة ولتشاطر المصادر وتنمية المجموعات فيما بينها.
وفي عام 1980 تم زيادة المشاركة من قبل أعضاء جدد واتسعت تغطيتها فى الأبحاث المشاركة لتشتمل الأبحاث الجامعية ،أبحاث المكتبات الرئيسية ،كما أنها قامت بإنشاء قواعد بيانات لكي يكون هناك فهرسة موحدة لتشارك الموارد بين أعضاؤها مثل : معهد الفنون فى شيكاغو،متحف الفنون فى كليفلاند....... وغيرهم.
وأيضاً فى نفس العام قدمت جماعة المكتبات البحثية للمكتبة الوطنية البريطانية قاعدة بيانات خاصة للفهرس المختصر لها فى القرن الثامن عشر. كما أنها فى 1983 قدمت مشروع للحفاظ على مجموعات من الأبحاث على المدى الطويل وذلك بحفظها على ميكروفيلم ومن ثم إتاحته على الانترنت.
وفى عام 1992 رحبت الجماعة بأول عضولها من خارج أمريكا الشمالية وهى المكتبة البريطانية ،كما أنها أضافت اللغة العربية الى شبكة معلومات المكتبات البحثية RLIN ليس هذا فحسب ؛ بل وضعت مستويات للمقاولات الموجودة لكي يتم دخولها فى الدوريات أوفى المؤتمرات.
وعام 1996 تم افتتاح شبكة خاصة تسمح لأي شخص فى العالم الدخول الى الشبكة والاستفادة من خدماتها عن طريق الانترنت ، حيث كانت قاصرة من قبل على الأعضاء فقط.
وفى عام 2000 تم إنتاج برنامج يسهل عملية تبادل الإعارة بين المكتبات.
وفى عام 2001 تلقت RLG دعم من مؤسسة Andro.W.millon لإنتاج مصادر جديدة للمعلومات ومن ثم المشاركة بينها وبين باقي الأعضاء
أهداف RLG
1- تقديم الدعم للباحثين والدارسين فى جميع أنحاء العالم وذلك عن طريق الوصول الى المعلومات والمواد البحثية فى كل من تخصصات : المكتبات، الأرشيف، المتاحف. وكذلك فهى تعمل مع أعضائها من المنظمات الأخرى من أجل تعزيز قدرتها على توفير موارد ومصادر البحث.
2- زيادة البحث على الخط المباشر ONLINE أي على شبكة الانترنت واستخداماتها فى شبكات المعلومات وعمل بث للأبحاث العلمية وانجازها وكذلك المشاركة فى الموارد البحثية والرقمية.
3- تقديم برامج تعاونية من أجل حل المشكلات البحثية والعلمية وذلك عن طريق عمل جماعات النقاش فى موضوع معين أوتخصص معين وكذلك التوصل الى كل ما هوجديد فى مجال التخصص وتطوير الأفكار القديمة.
أعضاء RLG
أعضاء هذه الجماعة والمشاركين فيها هم : الجامعات ، المكتبات الوطنية ، دور الوثائق ، المتاحف. مع مجموعة متميزة من الباحثين والدارسين ؛ وفى يوليوعام 1980 بلغ عدد الاعضاء 22 مكتبة وبعدها ارتفع عدد المكتبات الى حوالى ثلاثين وبذلك تضمن الشبكة التمويل الذاتى من الاعضاء المشاركين دون الحاجة الى الدعم الخارجى , ومازالت الزيادة مستمرة فى اشتراك الاعضاء فى الشبكة.
ومن يريد أن يكون عضوفى هذه الجماعة يقوم بقراءة الشروط أولا للاشتراك ثم بعد ذلك يقوم بتقديم طلب للانضمام للجماعة وإرساله
فاكس ، كما أنه إذا وجد أي استفسار عن أي شيء يكون ذلك عن طريق البريد الالكتروني ويتم سؤال الشخص المختص بذلك.
النظام الإداري لـRLG
يتم انتخاب مجلس الادارة من قِبل الأعضاء ، كما أن هناك ممثلين يتم تعيينهم وهم مسؤلون عن الأنشطة والخطط الإستراتيجية والبرامج التعاونية.
عدد العاملين فى الجماعة حوالي 85 شخص تحت الأقسام الآتية :

1- مدير الجماعة.

2- مسئولوالخدمات والبرامج.

3- قطاع الإنتاج.

4- مسئولوالأنظمة.

5- قطاع التسويق.

6- قطاع التمويل والادارة.

ليست هناك تعليقات: